fbpx
مصادر رفيعة .. الحوثيون لم يردوا بعد على مبادرة هادي وهناك شروط آخرى قد يضعونها للخروج من الازمة
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص ومتابعات :

علم ” يافع نيوز ” من مصادر جنوبية رفيعة بصنعاء، ان الحوثيين لا يزالوا يتدارسون الرد على مبادرة الرئيس اليمني هادي، القاضية بحل حكومة الوفاق الحالية، والغاء 500 ريال من اسعار المشتقات النفطية، وذلك خلال اسبوع، مقابل رفع الحوثيين لمخيماتهم وتسليم عمران وسحب مليشياتهم من الجوف .

وقالت المصادر ان الحوثيين يتدارسون وضع شروطا، للخروج الى الازمة وتضاف الى مبادرة هادي، الذي خرج به في اجتماعه اليوم، مشيرا الى ان تلك الشروط، هي ان تتساوى نسبة الحوثيين في الحكومة مع نسبة حزبي المؤتمر والاصلاح .

ووفقاً للمصادر فقد تضمنت المبادرة إقالة الرئيس هادي للحكومة وتسمية رئيس جديد لحكومة جديدة خلال أسبوع واحد، وتخفيض سعر الدبة البترول والديزل بواقع 500 ريال.

كما تضمنت رفع النقاط والمخيمات التي نصبها الحوثيون في العاصمة ومداخلها وتسليم محافظة عمران للدولة وإيقاف حرب الحوثيين مع الجيش في محافظة الجوف، وبسط سلطة الدولة على كل أراضي الجمهورية.

وفيما يخص طريقة اختيار أعضاء الحكومة فقد أقرت المبادرة على أن يختار الرئيس هادي ممثلي الوزارات الأربع السيادية «الدفاع، والمالية، والداخلية، والخارجية»، فيما يتم اختيار ممثلي بقية الوزارات عن طريق تحديد الأطراف السياسية لشخصين ذو كفاءة لكل وزارة تكون من نصيبها، ويتولى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة الجديد اختيار أحد الشخصين.

وأكد أحد بنود مبادرة اللجنة الرئاسية على أنه من حق الرئيس اختيار الاسم الذي يراه لأي وزارة في حال لم يحدد الطرف السياسي أسماء ممثليه.

ونصت المبادرة على ضرورة رفع الحد الادني من الاجور والقيام بالمعالجات الاقتصادية اللازمه، إضافة إلى التأكيد على الالتزم على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والتزام المؤسسات الاعلامية الخاصة والعامة بتبني سياسية اعلامية تدعو لنبذ العنف والتطرف وتبتعد عن التعصب الطائفي والمناطقي والمذهبية والجزبية.

ووفقاً لمصادر حضرت الاجتماع، وتحدثت لـ”المصدر أونلاين”، فإن الرئيس هادي واللجنة الوطنية الرئاسية تنتظر رد جماعة الحوثيين على المبادرة.

أخبار ذات صله