fbpx
كاميرون: تنظيم الدولة يهدد بريطانيا بشكل مباشر
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إن تنظيم “الدولة الإسلامية” يهدد مباشرة المملكة المتحدة، ويجب احتواء هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن.

وأضاف كاميرون في تصريحات لـ”سكاي نيوز”، أن الرئيس السوري بشار الأسد يشكل جزءا من أزمة الإرهاب المتمثل بتنظيم الدولة والجماعات المسلحة.

وقال كاميرون إن حلف شمال الأطلسي “الناتو” سيؤدي دورا رئيسيا في توفير الأمن العالمي، وسينسق مع المعارضة السورية لمواجهة الإرهاب.

بدوره، قال الامين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فو راسموسن، الخميس، إنه واثق من أن دول الحلف ستفكر بجدية في أي طلب للمساعدة تتقدم به حكومة العراق للتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتتزامن هذه التصريحات مع اجتماع لزعماء حلف شمال الأطلسي في ويلز جنوبي بريطانيا، الخميس، لبحث مجموعة من القضايا يتصدرها خطر “تنظيم الدولة”، في العراق وسوريا.

وثمة ملفات عديدة سيفتحها الزعماء، لكن أيضاً سيغلقون ملفا كبيرا طال البحث فيه وهو دور الحلف في أفغانستان الذي سينتهي بانسحاب قواته من هناك خلال العام الحالي.

وسيبحث الزعماء أيضاً تعزيز الشراكة مع حلفاء الناتو البالغ عددهم أكثر من 40 دولة في مختلف أنحاء العالم. من جهة أخرى، قال كاميرون، الخميس، إن بريطانيا تدرس مد القوات الكردية في العراق بالسلاح والتدريب لمساعدتها في التصدي لمقاتلي “تنظيم الدولة”.

وأوضح كاميرون لقناة آي.تي.في التلفزيونية “نحن على استعداد لبذل المزيد وندرس بجد إن كنا سنقدم لهم السلاح بأنفسنا أو سنقوم بتدريب الميليشيات الكردية بشكل مباشر.. نلعب بالفعل دورا هناك لكن بإمكاننا فعل المزيد”.

وحتى الآن نفذت بريطانيا عمليات إسقاط جوي لمساعدات إنسانية بالإضافة لعمليات مراقبة وتسليم إمدادات عسكرية للقوات الكردية المتحالفة مع حكومة بغداد المركزية.

أخبار ذات صله