fbpx
تركيا.. اتهام محتجين “بتقليد الربيع العربي”
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

طالب الادعاء التركي، الاثنين، بالسجن المؤبد لعدد من المشجعين الكرويين، بتهمة “تقليد الربيع العربي” خلال مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة لحكومة حزب العدالة والتنمية العام الماضي.

ووجه الادعاء لـ35 من مشجعي فريق بشيكتاش تهمة محاولة الإطاحة بالحكومة، التي كان يترأسها رجب طيب أردوغان قبل فوزه في الانتخابات الرئاسية، خلال احتجاجات “غيزي” في اسطنبول.

وشكلت مجموعة “غارشي” لمشجعي الفريق قوة كبيرة في الاحتجاجات التي انطلقت في إطار حملة لإنقاذ حديقة غيزي، قبل أن تتوسع لتنتشر في جميع أنحاء البلاد رغم قمع الشرطة.

وجاء في لائحة الاتهام، بحسب ما نقلت صحيفة ملييت، أن المتهمين، ومن بينهم قادة المجموعة، حاولوا الإطاحة بالحكومة من خلال تشكيل “تنظيم مسلح” والتحريض على التظاهر.

إلا أن الملفت في هذه القضية، أن الادعاء اتهم أيضا المجموعة بمحاولة تقليد “الربيع العربي” من حيث امداد الصحافة الأجنبية بصور للتظاهرات والاشتباكات، علما بأن حكومة أردوغان دعمت ذلك الحراك في بعض الدول العربية.

ودانت الباحثة في منظمة هيومان رايتس ووتش في تركيا، أيما سنكلير-ويب، في تغريدة على تويتر “المساعي المثيرة للسخرية لمحاكمة مشجعي كرة قدم، بتهمة محاولة قلب النظام خلال احتجاجات غيزي”.

أخبار ذات صله