fbpx
غموض حول موقف “الدواعش” . .والحوثيون يستأسدون
شارك الخبر

يافع نيوز – الخليج

بات العالم العربي يتعرض لأطماع تنظيمات إرهابية وميليشيات مسلحة في شماله وجنوبه . وفي الجانب الآسيوي منه يلف الغموض موقف المعركة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، وبينما تؤكد تقارير ميدانية تعثر تقدم “داعش” في سوريا والعراق بسبب مقاومة شرسة في عين العرب السورية وصد الجيش العراقي محاولات مقاتلي التنظيم السيطرة على الرمادي، أعلن منسق التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الجنرال المتقاعد جون آلن، أمس، أن تنظيم “داعش” أحرز “تقدماً كبيراً” في العراق، وأن الضربات الجوية ضد معاقله تتم على قاعدة “لا غالب ولا مغلوب”، على الرغم من أنها أسفرت عن مقتل “مئات” المقاتلين المتطرفين في عين العرب المهددة بالسقوط، بحسب البنتاغون .
وفي اليمن استأسد الحوثيون ووصلوا تقدمهم وسيطروا على محافظات حجة وإب ويستعدون للهيمنة عى تعز ومأرب بعد انتشارهم في ذمار .
واستطاع المقاتلون الأكراد السوريون وقف تقدم “داعش” نحو عين العرب (كوباني) الحدودية مع تركيا، وتمكن الجيش العراقي من صد هجوم التنظيم الإرهابي على الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار، وأرسل تعزيزات مكثفة إلى عامرية الفلوجة المحاصرة، التي يعني سقوطها فتح الباب أمام الإرهابيين إلى بغداد وكربلاء، واستفادت القوات على الأرض من 18 غارة للتحالف الدولي على مواقع “داعش” في محيط عين العرب (سوريا) وبيجي وحديثة (العراق) وأطلقت وزارة الدفاع الأمريكية أمس تسمية “العزم التام” (انهيرنت رويزولف) على الحملة التي تقودها على رأس تحالف دولي في العراق وسوريا ضد تنظيم “داعش” الإرهابي .
وفي اليمن أعلن الحوثيون أنهم لن يخلوا مواقعهم في العاصمة صنعاء، وأحكموا سيطرتهم على محافظة الحديدة الساحلية وأكملوا انتشارهم في محافظة ذمار، ووضعوا أيديهم على محافظة حجة، ووصلوا إلى محافظة إب، وتجمعت أرتالهم المسلحة على الطريق المؤدية إلى شمال محافظة تعز جنوبي البلاد، ويستكملون العدة للحصول على الجائزة الكبرى بالسيطرة على محافظة مأرب موئل النفط والغاز وتوليد الكهرباء . في وقت أعلن تجمع مليونية 14 أكتوبر الجنوبي إمهاله الحكومة وموظفيها حتى نهاية نوفمبر المقبل لإجلاء جميع قواتها العسكرية والأمنية وموظفيها من محافظات دولة الجنوب السابقة، وطلبت من شركات النفط وقف تصديره فوراً .
وقتل 12 مسلحاً في مواجهات بين القاعدة والحوثيين في رداع بمحافظة البيضاء، واغتال الإرهابيون عقيداً في الجيش اليمني بصنعاء وغارت طائرة أمريكية من دون طيار على مواقع للقاعدة في شبوة .

أخبار ذات صله