fbpx
البنك المركزي اليمني يكشف أسباب تراجع إيرادات اليمن من النفط الخام
شارك الخبر
البنك المركزي اليمني يكشف أسباب تراجع إيرادات اليمن من النفط الخام

يافع نيوز- رويترز

أظهر تقرير حكومي تراجع إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام 32.9 في المئة في آب (أغسطس) الماضي، لتصل إلى 1.2 بليون دولار مقارنة بـ1.8 بليون في الفترة المقابلة من 2013.

وقال التقرير الصادر عن البنك المركزي اليمني إن “تراجع الإيرادات تزامن مع تعطل الإنتاج بفعل أعمال التخريب والتفجيرات التي تعرض لها أنبوب التصدير الرئيسي في محافظتي حضرموت ومأرب”. وأضاف أن “تعطل الإنتاج أدى إلى انخفاض حصة الحكومة من الصادرات وإجمالي إنتاج النفط بين كانون الثاني (يناير) وآب (أغسطس) الماضيين، إلى 11.15 مليون برميل من 16.65 مليون في الفترة ذاتها من العام السابق”.

وبلغت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام نحو 1.1 بليون دولار في تموز (يوليو) الماضي. واشار التقرير الى أن “استمرار انخفاض إنتاج النفط أجبر الحكومة على استيراد 2.2 مليون برميل من المشتقات في آب بقيمة 112 مليون دولار لتلبية الطلب المحلي على الوقود”.

وأضاف أن “إجمالي واردات اليمن من الوقود من كانون الثاني إلى آب بلغ نحو 1.564 بليون دولار”. وتراجع انتاج اليمن من النفط الخام إلى ما بين 200 و250 ألف برميل يومياً، بعدما كان يزيد على 500 ألف برميل يومياً في السنوات السابقة، ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام لتمويل ما يصل إلى 70 في المئة من موازنته.

ويحوز اليمن احتياطات نفطية مؤكدة بلغت نحو ثلاثة بلايين برميل في كانون الثاني 2013، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية. وتسهم حصة صادرات الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية، بنحو 63 في المئة من إجمالي صادرات البلاد و30 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

أخبار ذات صله