fbpx
هجوم على قاعدة جوية أميركية في اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط

شن متطرفون أمس (الخميس)، هجوما صاروخيا على قاعدة جوية تستخدمها الولايات المتحدة في جنوب اليمن.
وشوهدت منصات إطلاق الصواريخ حول الموقع بالقرب من قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج.
ولم ترد أنباء فورية عن سقوط قتلى أو جرحى.
وقال مسؤول من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، إن جناح التنظيم في اليمن يحمل الولايات المتحدة مسؤولية وفاة رهينتين أميركي وجنوب أفريقي قتلا خلال محاولة إنقاذ فاشلة نفذتها القوات الأميركية، مضيفا أن واشنطن اختارت «بحماقة» القوة بدلا من التفاوض.
وقال ناصر بن علي الانسي في تسجيل فيديو نشره موقع «سايت» الذي يتابع المواقع الإسلامية، أمس، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما وحكومته كانا على علم «بعدالة مطالبنا وكان بإمكانهم التفاوض على بعض بنودها أو إظهار حسن النية في ذلك».
وتابع قوله: «على الرغم من تحذيرنا له من مغبة الإقدام على أي حماقة بهذا الصدد، لكنه اختار الحل العسكري الذي فشل سابقا وسيفشل بإذن الله مجددا».
وذكر مسؤولون أميركيون أن الصحافي الأميركي لوك سومرز (33 عاما) والمدرس الجنوب أفريقي بيير كوركي (56 عاما)، قتلا برصاص خاطفيهما خلال عملية المداهمة يوم السبت الماضي في منطقة وادي عبدان بمحافظة الشبوة أحد أهم معاقل «القاعدة».
وبدت آثار الطلقات واضحة في المنزل الذي كان الرهينتان محتجزين فيه.
وأبدا سكان محليون غضبهم من العملية الأميركية التي قتل فيها 11 شخصا على الأقل.
وفقد مبارك الهريد أبناءه الخمسة جميعهم في العملية.
وقال: «نطالب الدولة بالقصاص والعدالة.. نطالبهم.. يقتلون شيوخنا ونساءنا وأطفالنا من دون علم».
وذكر ساكن آخر هو عبد الله الباروت «هذه القبيلة لها باع طويل في النضال في الوحدة وفي تحرير بلادنا من الإنجليز اتسوت عليهم بيعة (دبرت لهم مؤامرة)».
وتعتبر واشنطن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أخطر فروع «القاعدة» في العالم. وتقصف الولايات المتحدة التنظيم بطائرات دون طيار منذ سنوات وتعمل مع حكومة اليمن لمنع المقاتلين من الانتشار خارج حدود مخابئهم في جنوب وشرق اليمن.

أخبار ذات صله