fbpx
النفط يضرب الأسهم الخليجية بتراجعات جماعية
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاؤسط

أدت التراجعات المستمرة في أسعار النفط، إلى تكبد أسواق الأسهم الخليجية خسائر كبيرة، لم تسجلها منذ أكثر من عام وذلك بعد تعرض النفط لخسائر قوية نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.
وخسرت سوق الأسهم السعودية اليوم (الأحد)، 274 نقطة، في أولى جلساتها لهذا الأسبوع وبنسبة 3.21 في المائة ليغلق المؤشر عند 8119 نقطة، وبتداولات جاوزت 7.1 مليار ريال، وسط تراجعات طالت كل القطاعات.
وتراجع المؤشر 332 نقطة في بداية التداول، ليقلل بعدها من حجم خسائره، وشهدت تداولات اليوم ارتفاع أسهم 7 شركات في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 151 شركة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 255 مليون سهم توزعت على أكثر من 136 ألف صفقة.
كما سجلت مؤشرات الأسهم الخليجية تراجعات جماعية حيث هبط مؤشر سوق دبي بنسبة 7.6 في المائة وأغلق مؤشر سوق قطر على انخفاض بنسبة 5.9 في المائة، كما تراجعت كل من سوق أبوظبي بأكثر من 3 في المائة، وسوقي الكويت ومسقط بنحو 3 في المائة، أما البحرين فسجلت سوقها تراجعا طفيفا بأقل من 1 في المائة.
وبالعودة إلى سوق الأسهم السعودية، كانت أسهم شركات إكسترا، وجرير، وأسواق عبد الله العثيم، والسعودي الهولندي، والتأمين العربية، والسعودي الفرنسي، الأكثر ارتفاعا اليوم، فيما جاءت أسهم شركات تكوين، والصقر للتأمين، والمتحدة للتأمين، وجاكو، وسايكو، وسوليدرتي تكافل الأكثر انخفاضا.
وجاءت أسهم شركات الإنماء، وسابك، ومعادن، وصناعات كهربائية، والراجحي، والأهلي، الأكثر نشاطا بالقيمة، فيما سجلت أسهم شركات الإنماء، ودار الأركان، ومعادن، وزين السعودية، وكيان السعودية، وإسمنت الجوف على قائمة أكثر الأسهم نشاطا بالكمية.
وعلى جانب القطاعات فقد تقدم قطاع الفنادق والسياحة القطاعات المنخفضة بنسبة 7.96 في المائة، تلاه قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 6.84 في المائة.

أخبار ذات صله