fbpx
أولويات حكومة بحاح
شارك الخبر

يافع نيوز – عكاظ

بعد مخاض عسير منح مجلس النواب اليمني الثقة بالإجماع لحكومة الكفاءات برئاسة خالد بحاح والتي شكلت بمقتضى اتفاقية السلم والشراكة التي وقعتها جميع الأطراف اليمنية. وينتظر اليمنيون أن يروا على الأرض ما الذي يمكن أن تقدمه الحكومة الجديدة التي تدير الشؤون الداخلية والخارجية في أخطر مرحلة يمر بها اليمن بدون مبالغة.. وليس هناك شك أن المهام ثقيلة وصعبة في ظل حالة التشظي والفوضى التي تجتاح اليمن من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه بسبب تمادي ميليشيات الحوثي في بث الفوضى ونشر الفكر الطائفي القميء من خلال الاستيلاء على المؤسسات والعبث بمقدرات اليمن.

وإذا كان الحصول على ثقة البرلمان بادرة خير للحكومة الجديدة تعكس التناغم مع البرلمان اليمني تحت مظلة واحدة وهي مظلة الوطن الواحد والمصير المشترك، فإن غياب الأمن وانتشار الفوضى والتخريب بفعل التمدد الحوثي المدعوم من القوى الإيرانية التي لا تريد الخير لليمن وأهله ولا للمنطقة، يجب أن يكون في مقدمة أولويات الحكومة الجديدة، التي ينبغي لها أن تضرب بيد من حديد لوقف عبث الحوثي الذي طال أمده وأيضا لجم أي محاولات للأحزاب والقوى السياسية التي تحاول التخندق وراء أتباع الحوثي لتحقيق مكاسب حزبية.. ولا يمكن لأي حكومة أن تنجح دون أن تتوفر لها عوامل النجاح لا سيما أنها تواجه ملفات ساخنة من الأمن إلى السياسة والاقتصاد والأوضاع الاجتماعية.

ومن هنا فإن المطلوب من كل القوى السياسية والحزبية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن أن تمد يد المساعدة بكل قوة لتحقيق الاستقرار وإكمال مرحلة الانتقال السياسي وتنفيذ مقررات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية واتفاقية السلم والشراكة وصولا إلى بناء الدولة الحديثة بعيدا عن الفكر الطائفي والمصالح الحزبية.

وانطلاقا من كل ذلك، فإن أولويات حكومة الكفاءات تتمثل في تثبيت أجواء الأمن والاستقرار وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني لاستعادة ثقة المواطنين، تطبيق مخرجات الحوار واتفاقية السلم والشراكة الوطنية، وقف التدهور الأمني وتوفير الأمن للمواطنين وحماية المنشآت العامة الاقتصادية منها والخدمية ومكافحة الإرهاب وإزالة المظاهر المسلحة والنقاط غير الحكومية وحماية السيادة الوطنية، وإعادة هيكلة الجيش على أسس وطنية لكي يعيش الشعب اليمني بأمن وأمان واستقرار وتتحقق الوحدة الوطنية ويتجاوز اليمن محنته بالحكمة ورفض الفكر الميليشيوي الطائفي.

 

أخبار ذات صله