fbpx
ماهو المطلوب منا كجنوبيين تجاه واقعة اختطاف بن مبارك

أعلن في صنعاء يوم السبت عن اختطاف “احمد عوض بن مبارك” من قبل جماعة الحوثي ، شخصيا أتضامن مع الرجل كل التضامن وارى عملية الاختطاف لأي شخص ولأي سبب امر غير مشروع ومرفوض.
ولكن
ماهو المطلوب منا كجنوبيين تجاه واقعة الاختطاف هذه ؟ هل المطلوب منا ان نخرج للشوارع للتظاهر لنطالب جماعة الحوثي ونترجاها لكي تطلق سراح “بن مبارك”؟ هل مطلوب من الناس ان تغضب لفعل كهذا؟ هل المطلوب ان نمارس قمة الاحتجاج؟
كل هذه الأشياء ممكنة ويمكن ان تقوم بها الناس ولكن ماحدث لبن مبارك كان امر متوقع ويمكن ان يحدث غدا للرئيس “هادي” شخصيا .
كان يجب على بن “مبارك” وعلى هادي أيضا ان يعلموا ان الدولة بكلها سقطت بقبضة الحوثي قبل أشهر وسقطت قبلها بيد الإصلاح ايضا وقبلها كان هنالك هيكل مزيف لشكل الدولة في عهد صالح .
ذهب الرئيس هادي وذهب “بن مبارك” خلال الفترة الماضية الى مسابقة عقارب الساعة لتطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن وهم يدركون كل الإدراك بان لا جماعة “الحوثيين” في الشمال ولا الناس في الجنوب سترضى بهذه المخرجات .
كيف يمكن للناس في الجنوب ان تتعاطف مع “بن مبارك” وان تسارع للدفاع عنه في حين هي في الأساس غير مقتنعة بمشروعه السياسي .
كان الأولى بالقيادات الجنوبية لحظة سقوط صنعاء بيد الحوثيين ان يقولوا ” تحياتنا لكم ياخبرة” نحن عائدون الى عدن ولايمكن ان نتعامل مع ميلشيات مسلحة ، اعتقد لحظتها انهم كانوا قادرين على فرض خيار الاقليمين وليس فقط مخرجات الستة الاقاليم لكنهم ارتضوا الحال التي فرضت ووصل الامر الى اختطافهم من وسط الشوارع .
قلتها مرات كثيرة خلال لقاءات جمعتني بمسئولين جنوبيين كبار في صنعاء :” لاتخسروا الشارع في الجنوب لانه الوحيد القادر على حمايتكم لحظة “الصدق” لكن لاحياة لمن تنادي

فتحي بن لزرق