fbpx
“داعش” يخطف 150 مسيحيا في سوريا
شارك الخبر

يافع نيوز  – سكاي نيوز

قال نشطاء سوريون مسيحيون الثلاثاء إن مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” خطفوا ما لا يقل عن 150 شخصاً من قرى يقطنهما مسيحيون آشوريون بشمال شرقي سوريا.

وذكرت جماعة سورية مسيحية، تمثل عدداً من المنظمات غير الحكومية داخل وخارج البلاد، أنها تحققت من خطف 150 شخصاً على الأقل بينهم نساء وكبار سن على أيدي المتشددين.

وقال رئيس المجلس السرياني الوطني السوري بسام اسحق لرويترز في عمان “تحققنا من مصادر على الأرض أن 150 شخصاً على الأقل اختطفوا”.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في وقت سابق إن 90 شخصاً اختطفوا عندما أغار عناصر من داعش على قرى يقطنها مسيحيون آشوريون إلى الغرب من الحسكة، وهي مدينة يسيطر الأكراد على معظمها.

وشنت القوات الكردية السورية هجمات على مقاتلي التنظيم في شمال شرقي سوريا الأحد مدعومة بالغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة وبقوات البشمركة الكردية العراقية.

وهذه المنطقة من سوريا مهمة استراتيجيا في قتال تنظيم الدولة لأنها متاخمة لأراض يسيطر عليها في العراق كانت قد شهدت فظائع ارتكبها المتشددون بحق الأقلية اليزيدية العام الماضي.

ونزح كثير من المسيحيين الآشوريين خلال الحرب المستمرة منذ 4 أعوام والتي قتل فيها أكثر من 200 ألف شخص.

وقبل وصول الأكراد والقبائل العربية المرتحلة في أواخر القرن التاسع عشر كان المسيحيون يشكلون أغلبية في أرض الجزيرة في سوريا، وهي منطقة تشمل الحسكة.

وقال المرصد إن حدود هجوم وحدات حماية الشعب الكردية وصلت إلى مسافة 5 كيلومترات عن تل خميس، وهي بلدة تسيطر عليها قوات تنظيم الدولة جنوب شرقي القامشلي.

وتابع المرصد أن 14 من مسلحي الدولة على الأقل قتلوا في الهجوم الذي شارك فيه مقاتلون آشوريون.

وقتل 8 مدنيين أيضاً في القصف العنيف الذي جاء من الجانب الكردي الذي سيطر على عدة قرى عربية كانت تسيطر عليها داعش.

وفي العام الماضي خطف مسلحو داعش عدة آشوريين انتقاماً من انضمام بعضهم إلى القتال إلى جانب وحدات حماية الشعب. وجرى الإفراج عن معظمهم بعد مفاوضات طويلة.

أخبار ذات صله