fbpx
“البطالة موجودة منذ زمن النبوة “.. يشعل تويتر ضد وزير اقتصاد السعودية
شارك الخبر

يافع نيوز – بوابة الشرق

لم يكد وزير الإقتصاد والتخطيط السعودي، محمد الجاسر، ينهي تصريحاته حول البطالة في السعودية حتى اشتعلت منصة تويتر بتصريحه الناري الذي أثار حفيظة السعوديين بعد أن اعتبر أن البطالة من سنن الله في الكون، مضيفا أنها موجودة منذ عهد النبوة وهو ما أطلق سيلا من السخرية والتهكم حول ماهية تلك التصريحات.

معاناة الشباب

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل دشن المغردون السعوديون هاشتاقا تحت عنوان #البطالة_موجودة_منذ_زمن_النبوة”، منتقدين فيه تصريح وزير الإقتصاد حول أزمة البطالة التي يعاني منها الشباب في المجتمع السعودي ، كما انتقدوا طريقته لمعالجة المشكلة بهذا التصريح الذي أصبح السعوديون يتندرون به , مستغربين أن يكون هذا التصريح نابع من وزير مسئوول في الدولة .

وحملت التعليقات والردود سخرية لاذعة تكشف عن أزمة ومعاناة الشباب السعودي والخريجين في المجتمع الذين لازالوا في طور البحث عن عمل , في حين توجه مغردون آخرون للوزير بالتساؤل عن الإنجازات فكتب “عسكر سلطان الميموني” : ياوزير خل عنك زمن النبوة وعطنا إنجازاتك”.

وكانت أبرز ردود المغردين على تصريحات الوزير انه لم يكن هناك بترول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. بينما تهكم آخرون على تصريحات الوزير موجهين له اللوم كونه ربط أزمة البطالة بعهد النبوة دون النظر في المشكلة ذاتها , متسائلين عن سبب ذكره لعهد النبوة فكتب@DAM_UNITED: ” لماذا بعض الوزارء يتعاملون مع المواطنين على أنهم يعيشون عام 1401هـ ؟؟”

ولم يفت الداعية عادل الكلباني أن يعلق أيضا في هذا الهاشتاج منتقدا تصريح وزير الإقتصاد.

وعلى جانب آخر تناول بعض المغردون القضية بنوع من الجدية حيث كتب @FaisalALNSSER: ” نؤمن بأن البطالة من أصعب قضايا الشعوب، ولكن المحزن التواني في القضاء عليها، ولسنا بحاجة لرجل تاريخ نحتاج الحل”, فيما توجه أحدهم بسؤال ” متى تنتهي معاناة #الخريجات _الجامعيات_القديمات”.

فيما كتب @KhaledAlhuqail: والأمراض كذلك موجودة آنذاك..هل يعني ذلك التعايش معها وعدم معالجتها..ورمي الطب والعلم خلف ظهورنا !”

وكان وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر قد صرح خلال ورشة عمل يوم الإثنين أن معدل البطالة في المملكة بـ”المعتدل” مقارنة بدول العالم الأخرى. وأضاف “معدل البطالة في السعودية مقارنة بالدول الأخرى معتدل جداً، لأن الإحصاءات الدولية للبطالة في السعودية أقل من 6 في المائة”

وقال إن البطالة “من سنن الله وأن البشرية ومنذ عصر النبوة وعلى مر العصور وباختلاف المجتمعات صناعية كانت أو نامية لا بد للبطالة أن توجد فيها” .

يذكر أن الدكتور محمد بن سليمان بن محمد الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، ورئيس مجلس النقد الخليجي حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا عام 1986. وسبق له أن شغل منصب مدير تنفيذي وممثلا للسعودية في صندوق النقد الدولي. وقبل أن يتولى مقعد الوزارة كان محافظا لمؤسسة النقد العربي السعودي.

أخبار ذات صله