fbpx
اليمن.. والسيناريو الكارثي
شارك الخبر

يافع نيوز – عكاظ

يبدو أن كل يوم يمر باليمن من أخطر السيناريوهات، فبعد اجتياح تعز والسيطرة على مفاصلها الاستراتيجية، واستمرار غارات الطائرات الحربية على مقر قصر الرئاسة في عدن، في استهداف مباشر للرئيس الشرعي، وقبل ذلك التفجيرات الإرهابية التي ضربت صنعاء.. بعد كل ذلك لا يزال مجلس الأمن الدولي عاجزا عن اتخاذ قرارات حاسمة لردع الانقلاب ووقف العبث بمقدرات شعب ومنطقة تواجه تحديات غير مسبوقة.

المؤشرات والمعلومات المتوفرة حتى الآن، تقود اليمن إلى السيناريو الكارثي، ما لم تسارع القوى الإقليمية والدولية إلى التدخل السريع لوقف هذا التدهور، لاسيما في ضوء الحديث عن احتمالات توجه الانقلابيين بدعم ومساندة موالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى عدن، وتواصل المخطط الحوثي للسيطرة على محافظة مأرب النفطية التي لا تزال المواجهات مستمرة فيها بين رجال القبائل ومسلحي الحوثي.. صحيح أن مأرب لم تسقط بعد ولاتزال تقاوم، لكن إلى متى يمكن أن تقاوم، في ظل دعم إيراني بالسلاح والعتاد لميليشيات الانقلاب.

وإذا كان الحال كذلك في مختلف مناطق اليمن، فإن السيناريو الأسوأ الذي بدا يلوح في الأفق ليس بعيدا عن اليمن واليمنيين في ظل هذه الأجواء المفعمة بالتفجيرات وقصف الطائرات الحربية، وتواصل الزحف الحوثي على المحافظات والمدن، وهو ما يجب التحذير منه، لأنه سيناريو لن يبقي ولن يذر، ومن ثم فإن حوار الرياض المرتقب الذي باركته القوى الإقليمية والدولية، يبدو أنه المخرج الوحيد للحيلولة دون انزلاق البلاد إلى حرب أهلية وتدخلات خارجية.

أخبار ذات صله