fbpx
مسيرة دولية ضد الإرهاب في تونس
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

شهدت تونس مسيرة دولية ضخمة الأحد بعد الهجوم الإرهابي على متحف باردو، الذي قتل خلاله أكثر من 20 سائحاً أجنبياً، شارك فيها زعماء عدة إلى جانب الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وأشاد قائد السبسي (88 عاماً) بالشعب التونسي “الذي أثبت أنه لن يرضخ للإرهاب” كما شكر جميع القادة والدول المشاركة مضيفاً “شكرا للجميع واقول للشعب التونسي الى الامام، لست وحدك”.

وردد المتظاهرون “تونس حرة، والإرهاب على برا”، فيما لوح كثيرون منهم بالأعلام التونسية.

ومن بين الزعماء العرب والأجانب الذين شاركوا في المسيرة إلى جانب السبسي، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الغابون علي بونغو ورئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ورئيس وزراء بلجيكا، وعدة مسؤولين.

وقال الرئيس الفرنسي في تصريحات صحفية إن “الإرهاب أراد ضرب تونس البلد الذي دشن الربيع العربي وأنجز مساراً مثالياً في مجال الديمقراطية والتعددية والدفاع عن حقوق المرأة”.

من جهته قال رئيس الوزراء الإيطالي “اليوم نحن هنا لتوجيه رسالة أمل. نريد أن نقول إن تونس ليست وحدها ونحن معاً في محاربة الإرهاب”.

ولم تقدم السلطات على الفور تقديرات بشأن عدد المشاركين في المسيرة التي تذكر بالمسيرة التي نظمت بباريس في يناير الماضي.

وسار القادة وسط خليط من المسؤولين والصحفيين ضمن مساحة أغلقت بالكامل من قبل عناصر الشرطة المزودين بالأسلحة الآلية، في حين كانت مروحيات تحلق فوق المنطقة وتمركز قناصة القوات الخاصة فوق الأسطح المحيطة.

وسار الموكب الرسمي في الساحة التي تضم مبنى البرلمان ومتحف باردو، وتولى القادة تدشين نصب تذكاري في شكل لوحة فسيفساء تضمن أسماء ضحايا الهجوم الذي وقع يوم 18 مارس، وهم 21 سائحاً أجنبياً وشرطياً تونسياً.

أخبار ذات صله