fbpx
شبوة و (التيس الغريب)!

منذ البدايات الأولى لسنوات النكبة (الوحدة اليمنية)، ومحافظة شبوة حقلا لتجارب (نفايات) المسئولين، وأصحاب العاهات المستديمة، وللباحثين عن تربية كروشهم، وزيادة أرصدتهم المالية، وكأن المحافظة وجدت لمثل هكذا حالات!
الشيء الغريب أن أبناء شبوة عامة- إلا قلة قليلة- كان شعارهم “من تزوج أمنا فهو عمنا”، ولسان حالهم الصمت المهين، ربما لعدم إزعاج (الزعيم) الكبير في صنعاء، وممثله (الزعيم الأصغر) في المحافظة، وربما لأنهم وصلوا لحالة اليأس والقنوط وجلسوا القرفصاء في إنتظار أن تمطر السماء ذهبا، وتأتي بمسئولين يخجلون قليلا من أنفسهم، ويعملون شيئا يسيرا لخدمة- محافظة الصمت- التي أعزتهم ونقلتهم إلى (جنة) الدنيا بمتاعها وغرورها!.
ولربما لأن شبوة.. جزء أصيل من النسيج الإجتماعي (الجنوبي) الغارق في بحر الخلافات الجانبية والتناحرات، ونسيان ماهو أعظم والمتمثل في البناء والتشييد والتلاحم، والنظر عاليا نحو المستقبل المنشود، وليس النظر القاصر الذي لا يتجاوز حدود منطقة الأنف، ولهذا تقدم (الشماليون) عقلا وفكرا وبناء، وتركوا للجنوبيين (المناقرة) فيما بينهم، والتغني بالفعل الماضي الناقص (كان..وكنا) الذي ذهب بلا رجعة!!.
في شبوة (الصامتة) لا يسمع الصوت عاليا إعتراضا وصراخا وعويلا إذا تعلق الأمر بإحتياجات ومتطلبات وتجاوزات، بل لجلد الذات ونهش لحوم الأبناء، بينما (الأغراب) يعربدون، يلطمون، يهينون، يفسدون، يقتلون، يشيدون سعادتهم على أنقاض تعاسة المحافظة، ويحصلون على علامات الرضا والإمتنان وبوس اللحى!.

 
في شبوة.. تصدر قرارات جمهورية لمحافظين ومسئولين كبار (غرباء) أقل ما يقال عنها إنها قرارات مخجلة، ويستقبلها (المطبلون) استقبال الفاتحين، ويصنع منها المأزومون (قوس قزح)، بينما (الصامتون) لا يقوون على الجهر سوى هز الرؤوس رأسيا كمهمة نظامية أدمنوا على إتقانها، كتعبير عن الولاء والإمتنان لسلطة أمعنت في إمتهان كرامتهم، ولو على حساب مصلحة الأم (شبوة)!.
لم نسمع صرخات الإعتراض على صاحب (المراهقة المتأخرة)، وتعامله مع (الزبائن) عبر الباب الخلفي، ضعفت القلوب ولم تقو على مواجهة خبير (الورقة)، هللوا واستبشروا بالقادم ﻹهانة شبوة ورموزها، ولم تسمع أصواتهم وهو (يتجبر) ويعتقل أحد الوجهاء في منزله، ناموا نومة أهل الكهف، وتركوا صاحب (العمامة) يتعلم ألف- باء المسئولية، والمحافظة تعج بالمشاكل والإحتياجات، ولم يستطع ذلك المسئول إصلاح (مروحة) مكتبه، لكثرة جشعه، وحبه لمال شبوة السائب، ناهيك عن جبروت وتكبر وغطرسة عساكر (الإمام) وجنرالات الحرب والنهب والفيد والفتنة، وتعاملهم في كثير من المواقف مع أبناء المحافظة بعنصرية ودونية مقيتة ومهينة حد الموت بالسكتة القلبية، بل أن أحدهم نطقها بوقاحة: “وهل في شبوة رجال”؟! مرت على السامعين في مجلسه مرور العسل والبلسم في فاه العليل، ولو كان القائل من المحافظة لسال الدم (الشبواني) إلى الركب، ولأندلعت حربا ضروس لا تبقي ولا تذر..!.
ولأن ” شاة البلد تعشق التيس الغريب”، وفي خضم ما تشهده شبوة حاليا من مرحلة مخاض عسير، بإنتهاء زمن الوصاية والتسلط، وعودتها إلى كنف أبنائها، وإدارة شؤونها من قبلهم، بقيادة محافظها الشاب أحمد حامد لملس، الذي ما إن صدر القرار الجمهوري بتعيينه، حتى بدأت بعض الأصوات- وهي قليلة- بتوجيه سهام النقد اللأذع نحوه، والحكم عليه بالفاشل، ولم يمض على وصوله عاصمة المحافظة سوى الشهر فقط، وليست سنوات، يا سبحان الله!
كما أن عبارات الإستهجان نالت من مدير الشرطة، العميد عوض الدحبول، والكل يعلم بظروف الجهاز الأمني، وإمكاناته (اليتيمة) كتصوير لحالة الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكن عين السخط تبدي المساويا!
ومن هنا أوجه نداء إلى أبناء المحافظة جميعا، وللأبسي النظارات السوداء، وأصحاب الأحكام المسبقة، أتركوا المحافظ لملس، وفريقه يعملون دون ضجيج، وهم من تحملوا المسؤولية في ظرف عصيب، وأمنحوهم الفرصة والوقت لإثبات جدارتهم، وإذا أرتكبوا أخطاء وحماقات تمس المحافظة ومصلحتها، وساروا في الطريق المتعرج، فلن نتوان عن نقدهم وحتى (شرشحتهم)، لذا قليلا من التروي والصبر وأتركوا القافلة تسير.. ويا بخت (التيس الغريب)!!.