fbpx
جمعية أطفال التوحد تدشن دوره تدريبية حول أدوات قياس التوحد والتشخيص في التربية
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن

دشنت جمعية أطفال عدن للتوحد في مقرها في مديرية خورمكسر بعدن اليوم الأحد الموافق 29 يناير 2017،  أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالبرنامج المتكامل في أدوات القياس والتشخيص في التربية الخاصة “الإعاقة العقلية -اضطرابات طيف التوحد.

وتعقد الدورة خلال الفترة من 29 يناير حتى 9 فبراير بمعدل 40 ساعة وذلك بمشاركة 20 أخصائية من العاملات في عدد من الجمعيات بمدينة عدن في مجال التعامل مع الأطفال.

وتم تدشين الدورة بحضور الأستاذ /نزار علي جاوي مدير عام صندوق رعاية و تأهيل المعاقين بعدن والبروفيسور دكتور جمال الجعدني عميد كلية اللغات جامعة عدن وعدد من ممثلي من كلية طب الأسنان .

ويحاضر في الدورة  د/احمد المجرشي أستاذ مساعد في جامعة عدن كلية الآداب، حيث تقام الدورة بدعم من منظمة أدرا اليمن.

وتخلل افتتاح الدورة عدد من الكلمات حيث وجهت رئيسة جمعية أطفال عدن للتوحد المهندسة عبير اليوسفي بالشكر والتقدير لمنظمة أدرا لتسهيل انعقادها لما لها من أهمية في التعريف بالبرامج الخاصة بقياس وتشخيص التربية الخاصة للأطفال المصابين باضطراب التوحد”، مشيرة إلى أن لدى إدارة الجمعية رؤية في ضرورة التسلح بالعلم ورصد كل ما هو جديد في مجال التعامل مع أطفال التوحد وبما يساعد في التميز والأداء لخدمة هذه الشريحة من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر قياس قدراتهم الخاصة واستثمارها وتنميتها من أجل إعادة التأهيل وتعديل السلوك.

وأشارت رئيسة الجمعية إلى أهمية الدورة التدريبية التي ستعمل على إعطاء مهارات وقدرات للأخصائيات في كيفية التربية الخاصة في عملية التقييم والتشخيص للإعاقة العقلية واضطرابات طيف التوحد.

من جانبه أشاد الدكتور جمال الجعدني بالدور الإنساني الذي تقدمه جمعية أطفال عدن للتوحد وتبنيها الجانب العلمي وعكسه في برامجها التنموية والتي تصب في مجملا في مصلحة أطفال التوحد الذين يتلقون الرعاية والخدمات اللازمة في إطار الجمعية.

حضر فعاليات تدشين الدورة الأستاذة فاطمة الظهر مدير إدارة التربية الشاملة مكتب التربية عدن والأستاذة فيروزا حامد شمس الدين مدير مركز البحوث سابقا.

أخبار ذات صله