fbpx
“واشنطن تايمز”: النقاش بشأن إدراج جماعة «الإخوان» بقائمة الإرهاب لا يزال مستمرا في واشنطن
شارك الخبر

يافع نيوز – محيط:

 

أوردت صحيفة “واشنطن تايمز”  الأمريكية، تقريرًا بعنوان “كيفية التعامل مع الإخوان المسلمين تثير الاقتتال الداخلي بين ترامب والبيت الأبيض”، تحدثت فيه عن تراجع الرئيس دونالد ترامب عن أمر تنفيذي من شأنه تصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، بحسب مسؤولين أمريكيين مقربين من النقاش المحتدم داخل الإدارة الأمريكية حول وضع التنظيم الإسلامي العالمي.

 

وفي الوقت الذي رفض فيه البيت الأبيض التعليق علنًا، أفاد مسؤولون رفضوا الكشف عن هويتهم بأن الإدارة الأمريكية تراجعت عن خطة لتصنيف الإخوان الشهر الماضي، بعد أن أوصت مذكرة داخلية لوزارة الخارجية بذلك، نظرًا لبنية التنظيم المتماسكة وعلاقاته السياسية بعيدة المدى في الشرق الأوسط.

 

وأضحت المذكرة أنه ليست هناك جماعة واحدة متجانسة من الإخوان المسلمين، بحسب أحد المسؤولين الذي صرح للصحيفة أنه في حين أن الحركة قد تكون مرتبطة بشكل جيد بجماعات إرهابية مثل حماس، فإن أنشطتها السياسية الأكثر شرعية من شأنها أن تعقد عملية تصنيفها منظمة إرهابية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جماعة الإخوان لديها فصائل سياسية بارزة منخرطة في العمل الديمقراطي – على الأقل بشكل ظاهري – في الأردن والمغرب وتونس وبعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، ومذكرة وزارة الخارجية تزامنت مع ضغوط رفيعة المستوى على إدارة ترامب من قبل دولة واحدة على الأقل.

 

فيُعتقد أن دبلوماسيين كبار من الأردن – الحليف الوثيق للولايات المتحدة –  لهم ثقل كبير ضد فكرة إضافة جماعة الإخوان إلى قائمة المنظمات الإرهابية الخاصة بوزارة الخارجية، وفقًا لما أكده المسؤول، لأن الذراع السياسي للتنظيم في عمان يستحوذ على 16 مقعدا في البرلمان الأردني.

 

وشددت الصحيفة على أن النقاش بشأن وضع جماعة الإخوان لا يزال مستمرًا في واشنطن ، في الوقت الذي يؤكد فيه المتشددون في الحرب ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف أن الرئيس السابق باراك أوباما أخطأ لمدة سنوات بفشله في استهداف تعزيز الجماعة للإيديولوجية المتطرفة، وأن الرئيس ترامب يسيء حالياً استغلال الفرصة لتصحيح الوضع.

أخبار ذات صله