fbpx
من المجنون أنا أو جمال بن عمر

من المجنون أنا أو جمال بن عمر

عبدالسلام بن عاطف جابر

في الأشهر الأخيرة أكثر السيد جمال بن عمر التهديد بالعقوبات الدولية ضد من يرفض الحوار ، وغيره الكثير هدَّدوا الجنوبيين ، ولكنَّهم ليسوا ذو قيمة لينشغل الجنوبيون بالرد عليهم ،، أمَّا ابن عمر فله مكانة خاصة عند الجنوبيين ، لأنَّه مناضل قديم ورجل عصامي ، يُهمنا رضاه . لذلك سأضع بين يديه ما ينفعه ، فأقول له : من تُهدِد يابن عمر ؟ لأنَّ الشعوب لاتُهدَد . وبماذا تُهدِد ؟؟

هل ستُجمد الأرصدة في بنوك العالم ؟

لا نملك حسابات لتجمدها ،، والقيادات الذين يملكون أموال واستثمارات في الخارج ليسوا مع الشعب ، ولذلك لايعنينا أمرهم . أمَّا الرئيس البيض ؛ صحيح أن لديه ولدى أولاده استثمارات في الخارج ، وصحيح أنَّه يعنينا أمره ، لأنَّه وقف مع خيار الشعب الجنوبي بوضوح ، لكنَّه لم يعد المتحدث الوحيد باسم الشعب الجنوبي ، فبعد المؤتمر الأول للمجلس الأعلى للحراك أصبح قائداً لفصيل جنوبي ، وفخامته فهم اللعبة وقدَّر الموقف ، ولذلك فهو مستعد أن يكون مواطن عادي ، ولا يكون نقطة ضعف الشعب الجنوبي .

أمَّا باعوم ، وطمَّاح ، والغريب ، والنوبة ، والشنفرة ، وبامعلم ، وباحشوان …. إلى آخر قائمة القيادات ، فالحمد لله كلهم ليس لهم حسابات بالخارج ، ومفلسين ، ومتعودين على السجون ، وعلى العيش في شعاب الجبال ،، يعني بالعربي الشعب الجنوبي على استعداد تام للعيش كما عاش أجدادهم ، على سنة الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز عندما ردَّ على تهديدات كسنجر بعد قطع البترول عن الغرب ” نحن نستطيع أن نعود للعيش في الخيام على الماء والتمر ، لكنكم لن تستطيعوا العيش بدون بترول “

فهل ستمنع الجنوبيين من السفر ؟؟ هل ستعلن عقوبات اقتصادية ضد الجنوب ، فتمنع تصدير قطع غيار المفاعلات النووية ومحطات الكهرباء والمياه ؟؟ وهل ستقطع البترول ؟؟ وهل ستمنع تصدير السلاح إلى الجنوب ؟؟ هل ستمنع الأدوية عن الجنوب ؟؟

يا سيد جمال ؛ الشعب الجنوبي لايملك قوت يومه ، يمشي على أقدامه مسافات طويلة فلايهمه قطع البترول والغاز !!! ولايملك قيمة تذكرة سفر !! والكهرباء والمياه مقطوعة سلفاً !! وحراكنا سلمي وسيظل سلمي ، وإذا قرَّر الشعب الجنوبي القتال ، فهو قادر على انتزاع السلاح من أيدي عدوه وسيقاتله به !! لذلك لا داعي للتهديد ، ولو ركَّز المبعوث الدولي على وسائل الترغيب لكان أجدى وأنجع .

تقولون تعالوا إلى حوار بدون سقف ، أليس هذا الحوار أحد بنود المبادرة الخليجية التي سقفها ” نُؤكد ونضمن وحدة اليمن ” !!! اليس هذا الحوار الذي وضع شروطه صادق الأحمر ( الحوار أو الحرب ) وهذا يعتبر سقف واضح ، يفهمه العاقل والمجنون بمعنى ( تعالوا حاورا وقولوا ما تشاءون وسنفعل ما نريد ) ؟؟

الخلاصة فيما يخص الحوار من وجهة نظري :-

– في حالة أنَّه تم ولا أظنه يتم ، لن يشارك من الجنوبيين في حوار تحت سقف المبادرة الخليجية الخاصة بالأزمة اليمنية إلاَّ القِلَّة ، ولهم مِنَّا كل التقدير والاحترام ، والأكثرية المطلقة لن تشارك .

– إذا جاءت مبادرة خاصة بقضية الجنوب ، أو حتى ملحق بالمبادرة الأولى ، فحواها : (١) ضمان حياة كريمة للشعب اليمني (٢) حل قضية الجنوب حلاً عادلاً يُرضي الجنوبيين . بهذين العنوانين سوف يتغير الموقف الجنوبي ، فالأكثرية ستشارك في الحوار ، والأقلِّية سترفض .

– الرئيس منصور سيظل محايداً فيما يخص الحوار ، ولن يكون له دور فيه ممثلاً للجنوب ، مهما كانت الضغوط الدولية عليه .

وعليه فمن المجنون ؟ أهو الذي يقول : أن الشعب الجنوبي لم يعد لديه ما يخسره أو يُهدَد به ، وينصح بالترغيب وليس التهديد ؟؟ أو الذي يُهدِد بالعقوبات الدولية ، صبح وليل ، في كل زيارة ، وكل تصريح ، وكل تلفزيون , وكل مقيل ؟