fbpx
مشكلة الجنوب في هؤلاء

مشكلة الجنوب في هؤلاء

شفيع العبد

لا أحبذ وصف القيادات التاريخية الذي يطلقه البعض على قيادات جنوبية حكمت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية “سابقاً” لفترات مختلفة، وارى إن وصف رموز تاريخية اقرب إلى الصواب بحق هؤلاء من وجهة نظري المتواضعة.

تناولت عدد من وسائل الإعلام خبر لقاء مرتقب يجمع بين تلك الشخصيات في القاهرة خلال الأيام القليلة القادمة، وأشارت إلى ناصر والعطاس والبيض بالإضافة إلى باعوم من الداخل.

عكس كثيرون لا توجد لدي ذرة تفاؤل في التقاء الثلاثي – ناصر والعطاس والبيض-، مرد ذلك إلى تجارب سابقة شهدتها الفترات القليلة الماضية، باءت بالفشل قبل أن تبدأ، او بعبارة أدق ولدت ميتة.

لقاء القاهرة لن يحضره البيض الذي يتمسك بفك الارتباط، وفي كل مرة يشترط فيها على الآخرين تأييد فك الارتباط حتى يتسنى له المشاركة في أي لقاء.

بدلاً من الحديث عن لقاءات مرتقبة، و تجنباً لفشلها، على كل طرف أن يعمل وفق مشروعه السياسي ورؤيته، بدل من تعمد تجميدها وتغييرها استجابة لدواع ذاتية او ضغوط خارجية.

بقاء هؤلاء الشخوص في واجهة المشهد السياسي الجنوبي خاصة ليس لقدرتهم الفائقة على تحقيق الأهداف، وليس لتأثيرهم على الشارع الجنوبي، وإنما لعجز هذا الشارع عن إيجاد البديل خلال سنوات نضاله الممتدة منذ ما يعد حرب صيف 94، وتمسكه بهؤلاء الذين لا يجيدون إلا إنتاج الخلافات أكثر من البحث عن نقاط التقاء والعمل وفق قواسم مشتركة.

تابعوا مسيرتهم اللاحقة لمسيرة الحراك الجنوبي السلمي، وستجدون أن خلافات الداخل ترجع أسبابها في المقام الأول والأخير لتلك الرموز، التي للأسف الشديد توقف تفكير البعض منها عند لحظة تاريخية معينة، وعلى ضوءها يتعامل مع الآخر.

لا أنكر إن لهؤلاء تأثير على مسيرة الحراك الجنوبي، يندرج جله في خانة السلب.

إصرار الجنوب على التمسك بهؤلاء وعجزه عن إيجاد القيادة الشابة لمسيرته النضالية يحتاج إلى تحليل نفسي، لذ ستبقى مشكلة الجنوب تتجسد في حالة الرفض العجيب للخروج من جلباب هؤلاء والانطلاق نحو المستقبل بدون كوابح، لذا سيحتاج الجنوب إلى وقت حتى يتحرر في قراره السياسي وتقرير مستقبله.