fbpx
رسالة مفتوحة إلى المبعوث الأممي جمال بن عمر والدول الراعية للمبادرة الخليجية

رسالة مفتوحة إلى المبعوث الأممي جمال بن عمر والدول الراعية للمبادرة الخليجية

الشيخ / عقيل السنيدي

في البداية نهديكم تحياتنا القلبية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في المهام الموكلة أليكم بالتدخل الفوري لحل الأزمة اليمنية بموجب المبادرة الخليجية والراعي لها.

وهذه الأزمة التي حصلت نتيجة ثورة قامت بها بعض الأحزاب المنطوية تحت مسمى أحزاب اللقاء المشترك وجماعة الحوثيين وبعضا من الشباب المستقلين والقبليين والعسكريين . ضد نظام المخلوع علي عبد الله صالح . وانتم أدرى بكيفية احتواء الثورة وتحويلها إلى أزمة داخلية بين الأقطاب السياسية المتصارعة على كراسي الحكم ونهب الثروات . وتم وأد الثورة الحقيقية وأهدافها التي قامت من أجلها . تمت هذه العملية بمباركة منكم جميعا بإعلانكم المبادرة الخليجية التي ساعدت على تجنب الحرب الأهلية، وهذه حقيقة غالباً ما يتجاهلها العديد من اليمنيين . ولكنها ليست المناسبة لحل كافة مشاكل اليمن الشمالي والجنوبي . لأنها مبنية على تقاسم النفوذ والسلطة بين النخب السياسية والعسكرية والقبلية المتنفذه بالمحافظات الشمالية فقط .

أنا اقدر لكم هذه الجهود والتصرف الذي قمتوا فيه بحيث تم التعامل منكم بالحكمة والمرونة باستخدام شعرت معاوية مع الفرقاء اليمنيين المتنفذين بالشمال. لأنهم يمتلكون النفوذ والجيش والقبيلة والمال ومن الصعب إخضاع طرف على حساب الأخر. والدليل هو تشكيل حكومة الوفاق . واختيار رئيس توافقي . وبرلمان توافقي .

إضافة إلى مشكلة الحوثيين المعقدة ذات الحروب السبعة ومفرداتها المذهبية والحقوقية وسيطرتهم على أكثر من محافظة بالشمال بقوة السلاح .

 مشاكل الشمال معقدة وملخبطة أكثر مما تتصورون . توارثوها من بعد الإطاحة بالأمام . يمتلكون المال والسلاح والنفوذ والجيش والقبيلة . وكذلك يجيدون الكذب والمراوغة والمناورة وخلط الأوراق . فبالله عليكم كيف يتم الحوار مع هؤلاء ؟

أذا كان الرئيس منصور وحكومته والخليجيين والمجتمع الدولي ما استطاعوا أن يقيلون قائد لواء من ألوية الحرس الجمهوري بصورة اعتيادية . فكيف يتم الحوار مع هؤلاء المتغطرسين .. ومن ينفذ القرارات المتفق عليها  في ضل تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية والعسكرية الراهنة ؟

أنا على يقين أنكم تعرفون وباعتراف ممثليكم أن القضية الجنوبية قضية عادلة وحلولها بسيطة وواضحة وأنتم أدرى بما يعانيه شعب الجنوب من ظلم وطمس للهوية الجنوبية من قبل حكومات الشمال ومتنفذيها .

ولكنني أتعجب من أفعالكم التي تدل على أنكم خجولون أكثر مما ينبغي بالتعامل مع القضية الجنوبية وشعب الجنوب كخجل العذراء في خدرها وكأنها قضية هامشية وليست قضية مصيرية لشعب سلم دولته على طبق من ذهب لحكومة العربية اليمنية التي قضت على ما كانت تسمى بالوحدة اليمنية في صيف عام94م وابتلاع اليمن الديمقراطية حكومتا وشعبا وأرضا وثروتا وهويتا وضمها لها عنوة وبالقوة العسكرية .    

أنكم تعلمون علم اليقين أن المشاكل بالمحافظات الشمالية ثقيلة ومتشعبة ومستحيل حلها بالفترة الزمنية المحددة ب6 شهور وهي الفترة التي حددت لمناقشة كل القضايا بهذا المؤتمر . وكذلك مقاطعة الفصيل الرئيسي للحراك الجنوبي وبعض المكونات الجنوبية لمؤتمر الحوار . وبدلا من ضياع الوقت وتراكم القضايا وصعوبة التعاطي معها بجدية .

فأنني اقترح عليكم التصور الأتي -:-

 

1-   أخراج أسم القضية الجنوبية من محتوى المبادرة الخليجية الحالية ومن آلياتها التنفيذية نهائيا .

2-   يكون هناك ملحق إضافي للمبادرة الخليجية خاص  بالقضية الجنوبية فقط . ولا تنطبق شروط المبادرة الخليجية والياتها التنفيذية على الملحق الإضافي وليس جزءا منها .

3-   يتم التحاور بين وفدين اثنين فقط لحل القضية الجنوبية بدون قيد ولا شرط وتناقش كل الخيارات بما فيها فك الارتباط وتقرير المصير للشعب الجنوبي برعاية الأمم المتحدة والدول الراعية لهذا الملحق والضامنة لتنفيذ بنوده وإعطاء الحصانة للقادة الجنوبيين المتواجدين بالخارج والداخل.

ويمثل الوفد الأول-:

 حكومة الوفاق التي تحكم اليمن حاليا وأحزابها الشمالية المسيطرة عليها ويحق لها الاستعانة بمن تريد من المكونات السياسية وبعضا من منظمات المجتمع المدني في نطاق الحدود الجغرافية التي تحكمها بما فيها أراضي الجنوب. ومن يتم اختياره من هذه الحكومة فهو يمثل الجمهورية اليمنية وحكومة الشمال في أن واحد . ويحق للشماليين أن يتحاورون مع الجنوبيين لا نفسهم دون الرئيس منصور وحكومة الوفاق أن أرادوا ذلك .

لا يعتبر أي جنوبي يمثل الجنوبيين يشارك بالتحاور وهو جزء من وفد الجمهورية اليمنية أو وزيرا من وزرائها أو منتميا لأحد الأحزاب السياسية الممثلة في حكومة الوفاق أو هيئة مدنية تكون الدولة مسؤلة عنها أو موالية لها بما فيها فروع الأحزاب السياسية والمكونات المدنية والمنظمات الاجتماعية المتواجدة على ارض الجنوب .

ويمثل الوفد الثاني -:

 (( المعارضة الجنوبية لنظام الجمهورية اليمنية حاليا )) بمعنى أدق الحراك السلمي الجنوبي بجميع مكوناته السياسية والدينية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وكل القيادات الجنوبية المتواجدة بالداخل والخارج. والتي تطالب بالحرية والاستقلال أو بفك الارتباط أو بالنظام الفيدرالي بين إقليمين شمالي والأخر جنوبي أو بتقرير المصير ويكون بإشراف دولي . هؤلاء هم الممثلون الحقيقيون لأبناء الجنوب بالحراك السلمي الجنوبي المعارض حاليا ودولة الجنوب مستقبلا إن شاء ربي ذلك .

يعطى فرصة لأبناء الجنوب مدة لا تقل عن ستة أشهر اعتبارا من بداية حوار المبادرة الخليجية لتوحيد جهودها في مؤتمر جنوبي جنوبي يدعي أليه الرئيس علي سالم البيض لكل التيارات المعارضة لنظام صنعاء المعروفة من قبل . وتستثنى التيارات المفرخة والتي تتبع الأحزاب الموالية لنظام صنعاء على ارض الجنوب .

وتشرف على الدعوة الدول الراعية للملحق الإضافي للقضية الجنوبية وهي التي تحدد الزمان والمكان . وهي التي توفر التمويل المادي والإعلامي اللازم لعقد المؤتمر الجنوبي الجنوبي .

قبل ذلك لابد من أثبات حسن النية من حكومة صنعاء تجاه الجنوبيين والمجتمع الدولي تتمثل بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من أبناء الجنوب وسحب المعسكرات المتواجدة بالمدن الجنوبية وإطلاق الحريات السياسية والتوقف عن قمع المواطنيين ونهب الأراضي والممتلكات العامة والخاصة .

أخيرا أتمنى لكم التوفيق والنجاح .

والله  من وراء القصد  .            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .