fbpx
عكاظ: وزارة «الثقافة» والجامعات السعودية تستعد لإجراءات حازمة مع 112 كتاباً للقرضاوي
شارك الخبر

يافع نيوز – عكاظ:

تستعد وزارة الثقافة والإعلام السعودية لاتخاذ إجراءات صارمة تجاه 112 مؤلفاً ليوسف القرضاوي، إثر إدراجه في قوائم الإرهاب، خصوصاً أن معظم كتبه يحمل الكثير من فكر الإخوان المسلمين وقواعد عمل الجماعة، عدا كتابيه (الحلال والحرام في الإسلام) و(فقه الزكاة).

وأكد المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي أن بيان إدراج القرضاوي صدر مساء أمس الأول (الخميس)، وبما أن أمس (الجمعة) واليوم (السبت) يوما إجازة، فمن المؤكد أن الوزارة ستبدأ منذ يوم غد (الأحد) في اتخاذ الإجراءات الحازمة مع مؤلفاته، في ما يخص وزارة الثقافة والإعلام.

من جهته، أوضح عميد المكتبات في جامعة الباحة الدكتور عبدالرحمن الشرفي أن الجامعات ليست جهات تشريعية قدر ما هي تنفيذية لما يصدر من توجيه وتعاميم وزارة التعليم. ويرى الروائي عمرو العامري أن المثقفين نادوا طويلاً ونبهوا على اختطاف الشباب من خلال تجييش الدعاة لهم ومحاولة عسكرة المجتمع وتحريم نظام الدولة المدني الذي يقوم على العدالة الاجتماعية والسلم العام وتفعيل مناشط الحياة، لافتاً إلى أن القرضاوي ونظراءه ينطلقون من توجهات حزبية ومن أجندات يؤملون بها حكم المجتمعات، مبيناً أن القرضاوي بدأ شيخاً وداعية متسامحاً حتى بداية ما سمي بالربيع العربي، إذ أعلن عن فكره وطرح فتاواه التي تحرض على الخروج على الحكام وعلى إعادة الحاكمية لله على رأي سيد قطب والتي تعني تكفير الحكام، وأضاف أن القرضاوي برر بفتاويه ما ينفذ من أعمال القتل والتفجير ما جعل الشرطة الدولية أو ما يُعرف بـ«الإنتربول،» تضعه على قائمة المطلوبين في العام ٢٠١٤. وجاء في حيثياتها (أن القرضاوي متهم بالتحريض والمساعدة على ارتكاب القتل العمد، ومساعدة السجناء على الهرب والحرق والتخريب والسرقة).

أخبار ذات صله