fbpx
محللو قناة الغد المشرق مقاطعة قطر جاء بسبب تحالفها مع الحوثيين ودعمها الجماعات الارهابية
شارك الخبر

يافع نيوز – ابو ظبي

تناولت حلقة خط أحمر الذي بثته قناة الغد المشرق في الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل  أمس، تقريراً تلفزيونياً يكشف قطع العلاقات الخليجية والعربية مع قطر، وماترتب عنه من ردودد افعال ايجابية.
 حيث استضاف  البرنامج الاسبوعي   الذي يقدمه الزميل عبدالله اسماعيل ، عبر الاقمار الاصطناعية من واشنطن، الدكتور عاطف عبدالجواد ، الخبير الأستراتيجي بالشؤون الإمريكية ، وفي الاستديو اللواء دكتور طلعت موسى المستشار باكاديمية ناصر العليا، والدكتور فارس البيل الباحث والمحلل السياسي اليمني.
وقد تناولت الحلقة :
التحالف الكبير
وقال الدكتور فارس البيل الباحث والمحلل السياسي اليمني، ان الحكومة اليمنية اتخذت ماهو مناسباً من خلال قطعها للعلاقات اليمنية القطرية، مضيفاً ان ذلك نابع من كونها ضمن التحالف الكبير والعريض والذي يحدث لاول مره في التاريخ العربي .
وأشار فارس ان قطر بالفعل كانت تمثل خطر على الأمن القومي العربي وهذه المقاطعة جاءت كجزء من هذه المخاوف التي تمر بها الدول العربية ، كون هناك مشروعاً ايرانياً يجب ان تقطع كل العلاقات التي كانت تغديه حتى وان كانت دول في المنطقة، موضحا ان قطر لعبت دور الوساطات بين الحوثيين والحكومة اليمنية بين عامي 2007 و2010 وكانت تلك الاتفاقيات تقتضي ان يستقر عبدالملك الحوثي في الدوحه ، فذهب على أثرها اخوانه.
طرق ملتوية
من جهته قال الدكتور عاطف عبدالجواد ، الخبير الأستراتيجي بالشؤون الإمريكية ، بان المنطق يحتم قطع العلاقات مع قطر في ظل التوتر والقلق بين دول الخليج ، مؤكداً ان ان قطر كانت على صلة وثيقة مع الحوثيين ، حيث ساهمت في دعم الحوثي بطرق ملتويه ، كما انها انجزت مشاريع إغاثية مختلفة في مدينة تعز بالمناطق التي يسيطر عليها الحوثيين، كاشفاً ان قطر قدمت 2 مليون دولار لبعض التجار الحوثيين ، وتوسطت في مفاوضات اليمن في الكويت وهذا نابع من علاقتها الجيدة مع الحوثي.
واوضح اللواء دكتور طلعت موسى المستشار باكاديمية ناصر العليا،ان دور قطر معروف بدعمها للحوثيين من خلال ايران، كما أنها لم تبخل في تقديم الدعم المادي والاسلحة للحوثيين ، كونه كانت تستشعر القلق والخوف من الداخل والخارج
أخبار ذات صله