fbpx
المرأة في عدن ما قبل الاستقلال الوطني مؤتمر علمي لمركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية يعقد يوم الخميس القادم
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

ينعقد بعد غد الخميس المؤتمر العلمي الأول لمركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر تحت عنوان “المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني ” بحضور أ.د.حسين باسلامة وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن أ.د.الخضر لصور وعدد من أساتذة الجامعات والشخصيات النسائية العدنية والضيوف.

صرّح بذلك أ.د.علي الخلاقي مدير دائرة الإعلام بالمركز، موضحاً أن المركز حرص على تخصيص مؤتمره الأول تحت هذا العنوان تقديراً وتكريماً لدور المرأة العدنية المتميز والريادي على مستوى الجزيرة العربية في عهد الاستعمار البريطاني وحتى عشية الاستقلال الوطني 1967م، ولذلك يأتي انعقاده متزامناً مع الاحتفاء بيوم المرأة العالمي وبالتنسيق مع مركز المرأة في جامعة عدن.

وقال: أن المؤتمر سيقف أمام 17 ورقة بحثية لمشاركات ومشاركين من أساتذة الجامعات ومراكز البحوث، وذلك وفقاً لمحاور المؤتمر التالية:

المحور الأول: – دور المرأة في الأسرة والمجتمع:(حدود حريتها، حقوقها، واجباتها، قضاياها، عاداتها، تقاليدها، ظروفها العامة في المجتمع).

المحور الثاني: – نشاط المرأة الثقافي والفني والإعلامي: (الفن، المسرح، الغناء، الموروث الثقافي، الكتابات الصحفية والقصصية وغيرها).

المحور الثالث: – نشاط المرأة الأهلي والنقابي والحزبي:(الأندية، الجمعيات، النقابات العمالية، المظاهرات، الأحزاب والمنظمات السياسية والوطنية).

المحور الرابع: – عدنيات رائدات.

واختتم تصريحه بالقول: إن هذا المؤتمر يتوج نشاط عام كامل من عمر مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر حفل بحضور فاعل في المشهد الثقافي العدني وفي النشاطات البحثية التي تسير بصورة منتظمة وفقاً لخطط ولبرامج المركز وبدعم من المشرف العام الشيخ الفاضل محمد سالم بن علي جابر.

أخبار ذات صله