fbpx
الجيش المصري يعلن مقتل 6 تكفيريين و2 من قواته في سيناء
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

في أول تحرك ميداني عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد قبل أيام، أعلن الجيش المصري، أمس، مقتل 6 تكفيريين، و2 من قواته، خلال عمليات نفذتها عناصر القوات المسلحة والشرطة في شمال سيناء، الأسبوع الماضي، في إطار الحملة الموسعة التي بدأتها في فبراير (شباط) الماضي.

وفي بيان أصدرته القيادة العامة للقوات المسلحة، حمل رقم (17) في سلسلة البيانات الرسمية بشأن «العملية الشاملة سيناء 2018» والتي تعمل في نطاق المحافظات كافة، قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، إن «القوات الجوية استهدفت ودمّرت عدداً من الأهداف والتجمعات للعناصر التكفيرية تم رصدها بواسطة معلومات استخباراتية مؤكدة، ما أسفر عن القضاء على أحد العناصر التكفيرية المسلحة، خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة، وعثر بحوزته على كميات من الأسلحة والذخائر».

وتمكن الجيش المصري من تحقيق خطة التأمين التي وضعها لتنفيذ الاستحقاق الرئاسي في محافظة شمال سيناء التي ظلت لسنوات طويلة بؤرة للعمليات الإرهابية التي ينفذها مسلحون أغلبهم من المنتمين لـ«داعش»، ولم يعلن الجيش أو المنابر الإعلامية للمجموعات المسلحة في سيناء عن أي عملية خلال أيام الاقتراع.

وأفاد المتحدث العسكري بأن «قوات الجيش الثالث الميداني، تمكنت من القضاء على 5 أفراد تكفيريين بحوزتهم عدد من البنادق الآلية»، لافتاً إلى «تدمير عناصر المهندسين العسكريين 163 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات».

وتحظى العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش بدعم رئاسي وحكومي واسع النطاق. وسبق أن ألزم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس أركان الجيش، الفريق محمد فريد، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، باتخاذ إجراءات سريعة لفرض الأمن والاستقرار في شبه جزيرة سيناء، شمال شرقي البلاد، خلال فترة 3 أشهر، داعياً قوات الجيش والأمن إلى استخدام «كل القوة الغاشمة» للقضاء على الجماعات الإرهابية الناشطة في سيناء. وجاء ذلك في أعقاب هجوم إرهابي نفذه مسلحون، يُعتقد بشكل كبير أنهم من تنظيم «داعش سيناء»، فيما عُرف إعلامياً بـ«مذبحة المصلين»، التي راح ضحيتها 311 شخصاً (بينهم 27 طفلاً) كانوا يؤدون شعائر صلاة الجمعة في مسجد القرية، وتعهدت الحكومة في أعقاب الحادث بتنفيذ مخطط تنموي لكل قرى المركز.

وأشار المتحدث العسكري، أمس، إلى أنه «تم ضبط 19 قطعة سلاح أنواع (آر بي جي) وبندقية قناصة ورشاش، وبنادق آلية ومسدس 9 مم وقنبلة (إف 1) وأنواع مختلفة من الذخائر»، بالإضافة إلى «تدمير 993 ملجأ ووكراً ومخزناً عُثر بداخلها على عدد من دوائر النسف والتدمير وأحزمة ناسفة، و8 أجهزة لاسلكية وكميات من المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة».

وأوضح الرفاعي أن «قوات الجيش دمرت وتحفظت على 19 عربة مختلفة الأنواع، و64 دراجة نارية من دون لوحات معدنية، تستخدمها العناصر الإرهابية»، كما ألقت القبض على «513 فرداً من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائياً والمشتبه بهم».

 

أخبار ذات صله