fbpx
كلية ناصر للعلوم الزراعية بلحج تنظم ورشة عمل لتقييم تدهور اشجار المانجو
شارك الخبر

يافع نيوز – لحج:

نظمت كلية ناصر للعلوم الزراعية بالشراكة مع مكتب وزارة الزراعة والري بمحافظة لحج اليوم ورشة العمل العملية الاولى بهدف تقييم تدهور بستان المانجو بسبب الافات والامراض ومشاكل الانتاج في مديرية تبن .

وفي الورشة التي حضرها عضو مجلس النواب الاستاذ صالح علي فريد اشاد وكيل المحافظة وضاح الحالمي باهمية هذه الورشة والتي تعمل على تقييم الوضع الراهن لزراعة المانجو والاسباب الرئيسة في انخفاض الانتاج والبحث عن الحلول الممكنة لمساعدة المزارعين على تفادي الخسارة وتحسين ورفع مستوى  الانتاج .

مشيرا ان هذا اللقاء للاكاديميين في مجال الزراعة والفلاحين لهو بشارة خير للطريق العلمية الصحيحة والتي تنتهجها كلية الزراعة بالشراكة مع مكتب الزراعة والري لتفعيل الدور الحقيقي لهاتين الجهتين وتبني مسئولية ايجاد الحلول العلمية للقضاء على المشاكل الزراعية  في المحافظة .

من جهته اشار عميد كلية الزراة الدكتور حسن صالح حسن ان هذه الورشة تاتي بعد انتشار عدد من الامراض والافات في بساتين المانجو بمديرية تبن والاعتماد في حلها على منهج البحث العلمي حتى نتمكن من وضع الحلول المناسبة لهذه المشاكل .

منوا ان لدى مديرية تبن مساحات واسعة تنتشر فيها زراعة المانجوا بانواع مختلفة نتبجة لوجود الارض الخصبة . لكن انخفاض الانتاج وبجودة ضعيفة لاسباب متعددة اهمها قلة الدعم والاهتمام بالمزارع وكذا امكانيات الجهات المختصة ومن بينها كلية الزراعة وعدم تمكنها من ممارسة دورها بالشكل المطلوب من خلال تقديم المساعدة الارشادية للمزارع زاد من هذه الامراض والافات في اشجار المانجو .

وقد قدم في الورشة الدكتور واثق عبدالله محمد العولقي كبير الباحثين في الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي بمحطة البحوث الزراعية الكود بمحافظة ابين ورقة حول تدهور بستان المانجو والحلول المناسبة لهذا التدهور .

 

من ناصر الطيري

أخبار ذات صله