fbpx
مجلس النواب اليمني لم يؤيد قرار الرئيس هادي بشأن هيكلة الجيش
شارك الخبر
مجلس النواب اليمني لم يؤيد قرار الرئيس هادي بشأن هيكلة الجيش

يافع نيوز – متابعات – أنور التاج

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب ما أسموه تجاهل هيئة رئاسة المجلس للقرارات الرئاسية الصادرة مؤخرا بشأن إعادة هيكلة وتوحيد الجيش.

وطالب النواب خلال جلسة البرلمان اليوم هيئة الرئاسة بإصدار بيان تأييد وإشادة بقرارات الرئيس عبدربه منصور هادي باعتبارها قرارات تاريخية وهامة من شأنها توحيد القوات المسلحة وانهاء حالة الانقسام القائمة في المؤسسة العسكرية.

من جانبه أبدى مساعد كتلة الإصلاح النائب عبدالرزاق الهجري استغرابه من ” عدم تحمس هيئة الرئاسة لهذه القرارات التي ستؤدي الى الخروج من اشكالية انقسام الجيش وستدفع الى المضي قدما نحو خلق مؤسسة عسكرية وطنية تحفظ امن الوطن واستقراره وتدافع عن وحدته وسيادته”.

وعبر النائب المستقيل من المؤتمر سالم منصور حيدره عن استهجانه للموقف البارد والمتجاهل من قبل هيئة رئاسة المجلس ازاء القرارات الرئاسية، مؤكدا على ضرورة صدور بيان مؤيد وداعم لتلك القرارات من قبل المجلس باعتباره السلطة الممثلة الشعب.

من ناحيته أشاد نائب رئيس كتلة الحزب الاشتراكي محمد صالح القباطي بالقرارات الرئاسية بوصفها خطوة اساسية نحو استعادة المؤسسة العسكرية المختطفة وبناء الدولة المدنية الحديثة.

وقال القباطي مستغرباً:” كل مؤسسات الدولة والأحزاب السياسية والمنظمات أيدت هذه القرارات الا رئاسة مجلس النواب”.

أما النائب المستقيل من المؤتمر عبدالقادر الدعيس فقد اعتبر أنه من غير اللائق بالمجلس ان لا يصدر عنه موقفا داعما ومؤيدا لقرارات هيكلة الجيش، قائلا”: ان الهيكلة لم تكن مطلباً لجهة او طرف بعينه، بل كانت مطلبا وطنياً عاماً لكل اليمنيين”.

ومن كتلة المؤتمر عبر النائب عبدالله الخلاقي عن تأييده للقرارات” الهامة والشجاعة التي اتخذها الرئيس هادي والتي بدورها ستؤدي الى تهيئة الأجواء لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني للخروج بالبلاد من الأزمات تعصف بها وفي مقدمتها القضية الجنوبية”.

ودعا الخلاقي الى عدم الانقسام في الموقف من القرارات الرئاسية قائلأ:” لا داعي للانقسام بهذا الشأن فالرئيس هادي هو من يملك الحق في اتخاذ هذه القرارات”.

لكن النائب المؤتمري سنان العجي قال ان قرارت الرئيس ليست بحاجة الى من يباركها أو يؤيدها كون الرئيس هو صاحب السلطة الأولى في البلد، معتبرا الحديث عن الإشادة والتأييد لتلك القرارت” مزايدات ومجاملات لا أكثر”.

وأضاف العجي:” إن كان هناك من كلمة شكر فهي للعميد احمد علي ويحيى صالح الذين رحبا بتلك القرارات وأعلنا تأييدهما لها”، معتبرا قبول أحمد علي ويحيى صالح بتلك القرارات صفعة في وجوه من كانوا يراهنون على رفضها والوقوف ضدها، حد تعبيره.

ودعا العجي الى رفع الاعتصامات من كل الساحات والميادين وإزاحة الخيام من الشوارع، واخراج المليشيات من العاصمة صنعاء، وانهاء كافة المظاهر المسلحة في مختلف المدن.

أما النائب المستقل والمحسوب على التيار الحوثي عبدالكريم جدبان فقد اعتبر ان تلك القرارت لازالت منقوصة كون أحد الأطراف والقادة العسكريين لا زال ممسكا بزمام منطقة عسكرية كبيرة، في اشارة الى اللواء علي محسن قائد المنطقة الشمالية الغربية.

وتعليقا على حديث النواب قال رئيس المجلس يحيى الراعي ان تلك القرارات صادرة عن رئيس منتخب من قبل الشعب.. من حقه ان يعزل ويولي من يريد، ونحن سلطة مهمتها مراقبة مدى الالتزام بالدستور والقانون”.

واستجابة لمطالب النواب عبر الراعي عن تأييد المجلس لقرارات الرئيس هادي بشأن هيكلة الجيش، مطالبا رئيس الجمهورية بإنهاء المظاهر المسلحة في الشوارع وازالة النقاط العسكرية والأمنية، وضبط قطاع الطرق ومحاكمة مفجري أنابيب النفط وخطوط الكهرباء.

أخبار ذات صله