ففي أبوظبي، ‏شهد العالم اليوم ‏ولادة وثيقة “الأخوة الإنسانية” من أجل السلام العالمي والعيش المشترك، ‏والتي تمت بحضور نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد.

وقد ركزت الوثيقة على عدد من النقاط المهمة، أبرزها ‏التأكيد على أن الأديان “لم تكن أبدا مثيرة للعنف وإراقة الدماء”، كما تطرقت إلى عدد من القضايا والمشكلات، التي يعاني منها العالم اليوم، ‏مثل التشدد والإرهاب والفقر، ‏داعية العالم أجمع إلى ‏التكاتف من أجل التوصل إلى حلول. ‏ويمكن الاطلاع على نص الوثيقة كاملة هنا.

وعن رأيه في هذه الوثيقة وما تمثله، ‏قال رئيس جامعة الأزهر، محمد حسين المحرصاوي، لموقع سكاي نيوز عربية: “‏هذا يوم تاريخي، إذ يشهد العالم أجمع تجمعا فكريا يعكس السمو الأخلاقي، لإقرار هذه الوثيقة”.

وأشار المحرصاوي‏ إلى أن توقيع الوثيقة في الإمارات ‏يعكس رسالة مهمة، قائلا: “‏الإمام الأكبر من مصر ‏وهي في أفريقيا، ‏وبابا الفاتيكان من أوروبا، ‏بينما تقع الإمارات في آسيا، ‏وهذه دلالة على أن الأخوة الإنسانية لا تقتصر على مكان أو زمان أو عقيدة أو لون”.

شيخ الأزهر يوقع على وثيقة الأخوة الإنسانية

 ‏واعتبر رئيس جامعة الأزهر أن أحد أهم ما جاء في الوثيقة، ‏والذي أكد عليه الإمام الأكبر أحمد الطيب في كلمته، ‏هو رفض مصطلح الأقلية، ‏بغض النظر عن الديانة، ‏مشيرا إلى أنه مصطلح يدعو “للتهميش”، ‏مطالبا باستبداله بمصطلح المواطنة، ‏‏”كدعوة للاندماج ‏الإيجابي في المجتمعات، والتأكيد على أن الجميع في الوطن هم مواطنون”.

‏‏من جانبه، أشار مدير المعهد الدولي لحرية الأديان، الأسقف الألماني، توماس شيرماخر، ‏إلى “أهمية العمل المشترك بين المسلمين والمسيحيين، ‏‏نظرا لأن هاتين الديانتين هما الأكثر انتشارا في العالم، وهو ما تجسد في المؤتمر”.

‏وأضاف: “‏يجيب على المسلمين والمسيحيين أن يعملوا سويا من أجل الأخوة الإنسانية في هذا العالم، ليحذو ملايين الناس حذوهم ونتمكن من بناء هذا العالم معا،‏ ونحل المشكلات التي لدينا مثل الفقر والحروب التي لا داعي لها في مناطق مختلفة من العالم.

البابا فرنسيس خلال توقيعه على وثيقة الأخوة الإنسانية
البابا فرنسيس خلال توقيعه على وثيقة الأخوة الإنسانية

 التطبيق على الأرض

‏ولترجمة هذا إلى أفعال على الأرض، قال شيرماخر: “‏يجب أن نفهم في قلوبنا أن الله يريدنا أن نعيش مع الآخرين ومن أجل الآخرين، وأن نعيش في سلام، ليصبح هذا هو الأساس في حل مشاكلنا، بأن تنبع تلك القناعة من قلوبنا؛ لكي نتمكن من النظر إلى جارنا أو صديقنا دون أن نصنفه، ‏وأنا نراه كبشر مثلنا فقط”.

‏أما مفتي كرواتيا، عزيز حسنوفيتش، فشدد ‏على أن هذا اللقاء شكل “فرصة جيدة لإرسال رسالة للناس من جميع الديانات تدعوهم للسلام، قائلا: “‏أود أن أشكر دولة الإمارات لأن هذا المؤتمر الذي احتضنته يؤكد على أن الإسلام هو دين السلام والتعايش”.

ودعا حسنوفيتش “‏الناس جميعا لأن تبدأ صفحة جديدة بعد هذا المؤتمر لإيصال رسالة المحبة والسلام والتعايش”.

“كل عام هو عام التسامح”

ورأى ‏رئيس مؤسسة التفاهم العرقي في أميركا، الحاخام مارك شناير، أنه ‏من الضروري أن تتحول هذه الفعاليات واللقاءات ‏إلى قوانين وأشياء تطبق في تركيبة مجتمعاتنا، كي يتمكن الناس من إحداث فرق”.

وأشاد الحاخام “بالدور ‏الرائع الذي تلعبه الإمارات‏ فيما يتعلق بجعل الحوار بين الأديان من أولوياتها، فهي تعمل على أن يكون كل عام هو عام التسامح وليس عام 2019 فقط”.

وعن المعنى الحقيقي للتسامح، قال ‏الأمين العام لجمعية علماء أهل السنة والجماعة بعموم الهند، ‏الشيخ أبو بكر بن أحمد، ‏لموقع سكاي نيوز عربية، إن “التسامح لا يعني ‏أن يتخلى أبناء الدين معين عن ت ثقافتهم ومعتقداتهم، وإنما أن يكون لكل فرد ثقافته ودينه ومعتقداته دون ‏أن يفقد احترامه للآخر”.

‏وفي هذا السياق، اعتبر ‏رئيس المركز الأردني لبحوث التعايش الديني، ‏الأب نبيل حداد، ‏أن الكثير من المسلمين والمسيحيين “خرجوا عن النص”.

وأضاف: “‏على المسلمين والمسيحيين أن يتذكروا أن من واجبهم العمل سويا.. ‏والعمل لا ينتهي اليوم بهذا اللقاء وإنما يبدأ بعده”.

وتابع: “‏علينا أن نخرج من هنا ونحن نضع نصب أعيننا أنه يجب أن ننشر ثقافة جديدة وهي ثقافة الأخوة التي كانت محور هذا اللقاء.. ‏يجب أن نأخذها معنا خارج جدران القاعات ونطاق الاجتماعات، ونحاول قدر المستطاع أن ننشرها بين جيل الشباب بكل الوسائل المتاحة، وأن نتذكر بأن المسافة الأقصر لقلوب الناس هي بالحكمة والموعظة الحسنة”.