fbpx
تفاصيل جلسة مجلس الأمن بشأن اليمن وغريفيث يؤكد للمجلس عدم إحراز تقدم حول اتفاق الحديدة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعة خاصة:

عقد مجلس الامن اليوم الاربعاء، جلسة مغلقة بشأن اليمن، أكدت خلالها احاطتين للمبعوث الأممي غريفيث ورئيس بعثة الامم المتحدة بالحديدة لوليسغارد، ان اتفاق ستوكهولم لم ينفذ بعدن.

وأعلن أعضاء مجلس الأمن أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيثس أفاد بعدم إحراز تقدم على صعيد إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، بحسب ما نص اتفاق ستوكهولم الذي عقد في ديسمبر الماضي.

وجدد مجلس الأمن الدولي  اليوم الأربعاء، التزامه بالتوصل إلى حل سياسي في اليمن وفق القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وعبر  عن قلقه من تدهور الوضع الإنساني في اليمن، مطالبا بالتطبيق الأمين لاتفاق الحديدة في اليمن.

وحذر المجلس من تداعيات القتال العنيف في محافظة حجة التي شهدت مواجهات بين الحوثيين وقبائل حجور وانتهت بسيطرة جماعة الحوثي على مديرية كشر وتفجير بيوت وقادة القبائل المناهضين لها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي فرانسوا ديلاتر، رئيس المجلس الحالي، لصحفيين بعد اجتماع مغلق يوم الاربعاء إن تقرير غريفيثس “ليس جيدا”.

بدوره قال مارك بيكستين دي بوتسفيرفي، سفير بلجيكا لدى الأمم المتحدة، لصحفيين “في هذه اللحظة لم يتم احراز تقدم لذا ربما يتعين على المجلس القيام بشيء ما”.

في حين أعلنت كارين بيرس، سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، أن أعضاء المجلس لطالما ذكروا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم “هش- وهذا دليل على أنه هش”، لكنها أضافت “إلا أنه لا يمكنني القول إنه أكثر اضطرابا مما كنا نتوقع”.

أخبار ذات صله