fbpx
مبادرة انقاذ الخليج من ثورات الربيع العربي باسم اليمن ؟

مبادرة انقاذ الخليج من ثورات الربيع العربي باسم اليمن ؟
وحوار باسم الوحدة هدفه القضاء على الحراك الجنوبي السلمي ؟

د. فضل الربيعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منذ عام ونيف والناس تتحدث عن المبادرة الخليجية التي جاءت لمعالجة الاوضاع والأزمات السياسية في اليمن أثر تفجير الصراع بين مراكز القوى على السلطة في صنعاء عقب اندلاع ثورة الشباب التي كانت امتداداً طبيعياً لثروات الربيع العربي.
فالحالة اليمنية قد شهدت زخماً كبيراً في الشارع طوال الاعوام 2011م ، ولفتت انتباه العالم ، وكادت الامور ان تصل إلى اشتعال حرب مدمره بين مركز القوى المتنافسة على السلطة التي تربض على الحكم ومقاليد الامور في اليمن لعهودٍ طويلة.
وتجاه تلك الاوضاع المأساوية والاستبداد السياسي والفساد العام المستشري في كل مفاصل الحياة ، تحرك الشارع اليمني الذي كان يعاني مرارات الظلم والاستبداد لعقود طويلة من الزمن ، وكان المتابع الخارجي لتلك الامور يتطلع إلى إحداث تحول نوعي غير مسبوق في المنطقة ربما هي اللحظة التي جاءت مستوعبة لملامح التحول والتغير في المنطقة ، وتنفس الحراك الجنوبي الذي كان سباقاً لثورات الربيع العربي . وعلى نفس الصعيد ادركت تلك القوى التقليدية والمتحالفة معها في المنطقة من أن ذلك يعد مؤشراً لنقطة تحول كبير في المنطقة تبدأ بتحريك الجمود العقائدي والفكري ونهاية للحكم الاستبدادي الاسري والفردي، وان هذا التحول ربما لا ينحصر على اليمن فحسب ؛ بل قد يطال منطقة الخليج العربي.
فكانت اشارت صالح لدول الخليج بطلب انقادة بمثابة الإضاءة الساطعة الذي تنتظرها بعض الدول في ذلك الوقت لتجعل منها مشروعا مشتركا لوقف هذا الامتداد الثوري العربي ، ولهذا جاءت المبادرة التي أخذت مد وجزر (جدل) واسع بين صنعاء وبعض العواصم الخليجية لتأتي بصيغة محكمة أظهرت انقاذ كل من الطرفين من مخاطر الثورات الصاعدة بالمنطقة العربية أولا ، وثانياً أمنت للرئيس صالح الحياة واستعادة دوره السياسي مستقبلا وبقا حكمه ، بحيث لا ينتظر مصير رؤساء تلك البلدان العربية التي حدثت فيها الثورات ، كما انها حفظت بذات الوقت مصالح تلك القوى المتصارعة على السلطة في صنعاء جميعاً التي لا تسمح لتحول جدي في المجتمع ، واتجهت جميعها لإجهاض الثورة الشبابية التحريرية من ناحية ومحاولة وئد الثورة الجنوبية السلمية التحريرية من ناحية أخرى وقد تم ذلك من خلال ضرب الثورة الشبابية في اليمن الشمالي عبر مسارات مختلفة اخذت في تعدد الكيانات والنخب في الساحات والتي كانت تطير بين صنعاء والدوحة . او بدخول الاحزاب السياسية التقليدية على الخط والسماح للمشترك بتمثل الثوار في الساحات والحديث عنهم . فانتظرت مراكز القوى تلك التي أوقفت تفجير الحرب بينها ، كما نجح المشترك ولاسيما تلك القوى التي تدعى التحديث في تقاسم الكعكة مع المستبد الجديد والمتجدد. وفي النهاية خطفت الثورة من الشباب وكان الثوار الحقيقيين هم الخاسرون وخلفهم اغلبية السكان .
أما الجنوب فقدت تم اقصاءه من المبادرة بالكامل بل وحاولوا تحليله عبر اشتراكه بالحوار وهو احد مخرجات المبادرة ، الامر الذي ابقاءه من الخارج كمضمون ومحاولة جره للداخل كفخ .
وزادت المؤامرات عليه خصوصا في ظل تصاعد الشارع الجنوبي وتماسكه ، وصور للعالم بأنه المعرقل للحوار ، بينما هناك قوى اخرى هي المعرقل للحوار اذا ما تم حوار حقيقي .
وعليه يمكن القول ان المبادرة التي اقصت الجنوب وحراكه السلمية لا يجوز من حيث المنطق مطالبتهم المشاركة في مخرجاتها كالحوار ، وقد اتضح جلياً بأن المبادرة جاءت لتسوية الصراع بين الفرقاء في صنعاء من ناحية وبينهم والخليج من ناحية اخرى.
فهي مبادرة اقل ما توصف بأنها انقاذ الخليج من ثورات الربيع العربي والقضاء على ثورة التغيير وبقاء الحكم الاستبدادي في صنعاء ، باسم اليمن . وألا لماذا تدعم هذه الدول الثورات في بلدان عربية اخرى ، بينما تحاول اجهاضها في اليمن ؟
اما الحوار الذي هو احد مخرجاتها الاساسية فهو استكمال لهذا المشروع الذي يستهدف الثورة التحررية الجنوبية السلمية ، باسم الوحدة.