fbpx
عضو جنوبي في مؤتمر الحوار يطلب منح الجنوبيين حق تقرير المصير «لاستعادة دولته المستقلة»
شارك الخبر

يافع نيوز – المصدر اونلاين

دعا عضو جنوبي في كلمة ألقاها أمام مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء اليوم الثلاثاء إلى منح الجنوبيين حق تقرير المصير لفصل جنوب اليمن عن الدولة التي توحدت عام 1990.

وتقاطع الحوار بعض فصائل الحراك الجنوبي لاسيما تيار حسن باعوم وتيار نائب الرئيس السابق علي سالم البيض. الا ان بعض الفصائل المحسوبة على الحراك الجنوبي تشارك في الحوار، وأبرزها «المجلس الوطني لشعب الجنوب» الذي يقوده احمد بن فريد الصريمة ومحمد علي احمد، وهما قياديان عادا من المنفى في الأشهر الماضية. ويشارك ايضا في الحوار «تيار المستقلين الجنوبيين» بقيادة وزير الخارجية الأسبق عبدالله الاصنج المقيم في المنفى.

 

وقال خالد بامدهف في كلمة ألقاها عن الحراك ان مشاركتهم في الحوار تأتي «تلبية لدعوة الشرعية الدولية وتحت إشرافها وضمانها ومراقبتها والرعاة الإقليميين والدوليين».

 

وأضاف ان «شعب الجنوب» يتطلع من مؤتمر الحوار إلى إعطائه «حقه في تقرير المصير واستعادة دولته المستقلة المدنية الحرة (…) عبر كافة الوسائل السلمية التي تكفلها الأمم المتحدة».

 

وقوبلت كلمة ممثل الحراك بتصفيق حار، بينما سمعت أصوات رددها مشاركون منها «بالروح بالدم نفديك يا جنوب».

 

وينتمي بامدهف إلى تكتل «المجلس الوطني لشعب الجنوب».

 

وقال إن حرب صيف 1994 التي فشلت فيها محاولة انفصالية «أنهت الوحدة وقضت على مشروعها الوطني وحولت الجنوب إلى أرض مستباحة لخيراته وثرواته».

 

وأضاف بامدهف ان السياسات التي اتخذت منذ ذلك التاريخ جاءت مما وصفها بـ«العقلية المتخلفة التي لا تؤمن ولا تعرف مبادئ الشراكة»، وان ذلك مثله «النظام السابق الذي استعمر الجنوب منذ 94».

 

وألقى أحمد كلز ممثل حزب التجمع الوحدوي اليمني كلمة طلب فيها أيضاً بمنح الجنوبيين «حق تقرير المصير».

 

وألقيت كلمات عدة من ممثل الحوثيين صالح هبرة، وممثل المؤتمر الشعبي العام احمد عبيد بن دغر، وممثل عن التنظيم الوحدوي الناصري الدكتور عبدالملك المخلافي، وحزب العدالة والبناء ألقاها محمد أبو لحوم، وحزب الرشاد السلفي الدكتور محمد العامري، وحزب الحق عبدالواحد الشرف، والحزب الاشتراكي اليمني ألقاها أمين عام الحزب الدكتور ياسين سعيد نعمان، وعن المجلس الوطني لقوى الثورة علي المعمري.

 

وكان الاجتماع بدأ بكلمة للرئيس عبدربه منصور هادي، كما أدى المشاركون في الحوار القسم بشكل جماعي.

أخبار ذات صله