قفزة في إنتاج ليبيا النفطي
شارك الخبر

يافع نيوز – العين الإخبارية.
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أن إنتاج النفط الليبي قفز بمقدار 136 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى مليون و244 ألف برميل يوميًا.
وقالت “أوبك” في تقرير صادر عنها، إن تعافي قطاع الطاقة في ليبيا، رفع إنتاجها من الذهب الأسود إلى 25 مليونًا و36 ألف برميل يوميا، أي بزيادة قدرها 278 ألف برميل يوميا.
وأعفت مجموعة “أوبك+” المصدرة للنفط، في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ليبيا من المشاركة في التخفيضات التي أقرتها، لحاجة البلاد الماسة إلى زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على المشاكل الاقتصادية.
نشاط جديد
وفي 13 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت شركة زلاف لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في ليبيا، بدء عمليات الحفر بحقل إيراون النفطي والذي يقع في حوض مرزق شمال شرق مدينة العوينات ويبعد عنها بمسافة 50 كيلومترا تقريباً، متوقعة حفر أربع آبار كمرحلة أولى وإجراء الاختبارات لها.
وتستمر الشركات النفطية في ليبيا بعملية الإنتاج التي أسهمت بزيادة معدلات الإنتاج، كما تعمل الشركات النفطية على تطوير المرافق والموانئ في ظل استقرار الإنتاج بالقطاع، إضافة إلى استمرار عمليات الشحن عبر الموانئ لتصدير الخام أو لاستيراد المشتقات.
وأعلنت الشركة العامة لأعمال القطر والإنقاذ والخدمات البحرية أن مليوني برميل نفطي ليبي اتجهت خلال الأسبوع الماضي إلى الأسواق العالمية.
تصدير مليون برميل
وأكدت الشركة أن الناقلة يورو غادرت ميناء شركة الخليج العربي في مرسى الحريقة النفطي بعد شحنها مليون برميل نفط خام، مشيرة إلى أن هذه الشحنة الثانية خلال أسبوع بعد ما سجل الميناء قبل أيام بتصدير مليون برميل نفط عبر الناقلة سونغا بيرل.
وتتوزع أحواض النفط الليبية إلى 4 أحواض منتجة هي: سرت، وغدامس، ومرزق، ثم تريبوليتانيا البحري، بالإضافة إلى حوضين آخرين غير منتجين، هما الكفرة في الجنوب الشرقي وحوض برقة المنبسط في الشمال الشرقي.
وتحتل ليبيا وفقاً لبريتش بتروليم المركز الثاني كأكثر الدول تحقيقاً لزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي على مستوى الدول المنتجة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط عام 2019، بنسبة زيادة في إنتاجها من الغاز الطبيعي تصل لـ 14%.
القوة القاهرة
وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي كآخر إغلاق للمنشآت النفطية في البلاد.
وفي 17 من سبتمبر/أيلول الماضي أعلن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، استئناف تصدير النفط شرط عدم استخدامه لتمويل الإرهاب، نتيجة مشاركة فعالة في الحوار الليبي- الليبي الداخلي، مع أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، بهدف رفع المعاناة عن المواطنين.
ويرفض تنظيم الإخوان الإرهابي وبعض المليشيا والتنظيمات الإرهابية وضع رقابة على أموال النفط، وهو ما يعوق تمويلهم لأنشطتهم الإرهابية المشبوهة.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°