fbpx
اللبنانيون يتظاهرون في بيروت تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية
شارك الخبر
اللبنانيون يتظاهرون في بيروت تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية

 

يافع نيوز – العرب

تظاهر المئات من اللبنانيين السبت، في ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصاديّة والسياسيّة التي ترزح تحت وطأتها البلاد مع استمرار حالة الجمود السياسي.

ونصب المتظاهرون خيمة بلاستيكية صغيرة في ساحة الشهداء، للمرة الأولى منذ إزالة الخيام من الساحة عقب تفشي كورونا في مارس 2020.

وخلال نصب الخيمة أطلق المتظاهرون شعارات مندّدة بالطبقة السياسيّة الحاكمة، كما حمّلوها مسؤوليّة تردّي الأوضاع المعيشيّة.

وشارك المئات في مسيرة راجلة انطلقت من ساحة الشهداء وصولا إلى مجلس النواب (البرلمان) وسط بيروت وقرب ساحة الشهداء.

كما رُفعت الأعلام اللبنانيّة ولافتات كتب عليها “ثورة” و”ثورة على الفساد”، على وقع أغان ثوريّة.

المتظاهرون نصبوا خيمة بلاستيكية صغيرة في ساحة الشهداء، للمرة الأولى منذ إزالة الخيام من الساحة عقب تفشي كورونا في مارس 2020.

وندد الناشط اللبناني رائد المصري، وهو مشارك في الاحتجاجات، بـ”الوضع المالي والاقتصادي، وسط وصول الدولار اليوم إلى 12 ألف ليرة لبنانيّة، ناهيك عن الخطاب السياسي للسلطة، كلّ هذه الوقائع تفرض بقاء الثوار في الشارع”.

أمّا العميد المتقاعد جورج نادر (أحد نشطاء الحراك الشعبي)، فقال “نحن سنبقى في الساحة واليوم نصبنا الخيم تأكيدا على استمرار الثورة”.

وأضاف نادر “الهدف من هذه التحرّكات أننا نطالب بالعدالة لشهداء مرفأ بيروت، كما نودّ توصيل رسالة للمجلس النيابي أننا نريد حكومة انتقاليّة مستقلّة عن الأحزاب تنقذنا من الانهيار المالي الحاصل”.

وبموازاة ذلك، أغلق عدد من المحتجين في منطقة الناعمة جنوبي البلاد، الطريق السريع الواصل إلى بيروت، بالحجارة، احتجاجا على الغلاء وتردي الوضع المعيشي، وفق شهود عيان.

ومنذ فترة، يشهد لبنان احتجاجات منددة بتردي الأوضاع المعيشية وتدهور سعر الصرف، إذ تخطى الدولار الواحد 12 ألف ليرة في السوق الموازية (السوداء)، مقابل 1510 ليرات رسميا.

ويمر لبنان بأزمة سياسية واقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، وسط تعثر تشكيل حكومة جديدة، منذ استقالة حكومة حسان دياب في 10 أغسطس الماضي.

كما شارك العشرات من ذوي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، في وقفة بمحيط مقرّ الأمم المتحدة، في منطقة “اليرزة” بضاحية بيروت الشرقيّة، احتجاجا على التأخر في تحقيقات الانفجار.

وأكد ذوو ضحايا انفجار المرفأ في بيان، أنّهم “سيتابعون القضيّة للوصول إلى الحقيقة والعدالة”.

أخبار ذات صله