أخبار عاجلة
برحيله خسر الجنوب قائد عسكري مؤسس.. ماذا قال رفقاء الفقيد اللواء قاسم يحيى قاسم في يوم وفاته
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص.
اللواء الركن قاسم يحيى قاسم، من مواليد ردفان بمحافظة لحج، وأحد أبرز مؤسسي الجيش الجنوبي، تعرض للتهميش والإقصاء عقب اجتياح نظام صنعاء للجنوب ما بعد العام 1994م، وبعد مسيرة زاخرة بالعطاء رحل اليوم الإثنين، عن هذه الدنيا الفانية بصمت، ليسجل برحيله خسارة على الوطن الجنوبي.. فمن هو الفقيد وماذا قال عنه قادة ورفقائه وزملائه..؟ هو ما يجيب عليه عدن تايم في هذه التقرير الذي رصد فيه ابرز ما كتب عن الفقيد.
*الزبيدي: اللواء قاسم ممن اسهموا في تأسيس وبناء الجيش الجنوبي*
وفي برقية عزاء أشاد، عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي، القائد الأعلى للقوات المُسلحة الجنوبية، بالعطاءات الكبيرة التي قدمها الفقيد اللواء قاسم يحيى قاسم، طوال مشوار حياته.
وأضاف أن اللواء قاسم يحيى :يعد واحد من القيادات البارزة التي أسهمت بدور كبير في تأسيس وبناء الجيش الجنوبي، وعلى أيديه تخرجت كوكبة كبيرة من قادة وضباط القوات المُسلحة الجنوبية.
وأكد الرئيس الزُبيدي أن الوطن خسر برحيل اللواء قاسم يحي قاسم، واحداً من أصدق وأشجع قياداته المخلصة الذين ارتبط تاريخهم بالشجاعة والإقدام وبالأداء المتميز في مختلف المواقع القيادية التي شغلها.
*ماذا قال رفقاء وزملاء الفقيد؟*
وفي هذا الصدد قال أ.د.علي صالح الخلاقي : “فجعنا  هذا اليوم الاثنين بوفاة اللواء قاسم يحيى قاسم..أحد قادة جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الأفذاذ..تبوأ الفقيد مناصب عسكرية رفيعة منها: نائب رئيس هيئة الاركان العامة وقائد  الكلية العسكرية وقائد المحور الغربي العند”.
وأضاف: “تعرفت عليه حينما كان قائدا للكلية العسكرية مطلع الثمانينات من القرن الفارط حينما كانت الكلية مصنعا حقيقيا لاعداد القادة والضباط وكان مثالا للقائد العسكري الذي يقدم النموذج الأمثل في الانضباط وفي الاخلاص للوطن..وحظي بتقدير كل من عايشه أو عمل معه… رحمة الله تغشاه والجنة مثواه.. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
وقال الخبير العسكري العميد ركن ثابت حسين صالح :”لم ينافسه أحد: هيبة وانضباطا وصرامة وشجاعة ونزاهة… ولذلك كان في طليعة من حوربوا وتعرضوا للتهميش والتجاهل بعد حرب 1994م..رحمة الله عليك ورضوانه ايها القائد البارز قاسم يحيى قاسم”.
بدوره قال الكاتب السياسي محمد سالم الضباعي : “وداعاََ للواء قاسم يحي احد مؤسسي جيش الجنوب السابق ونائب رئيس الأركان العامة وقائد محور العند بعد عمر قضاه في مجال الخدمة العسكرية وبناء الدولة والدفاع عن الجمهورية”.
 وقال عنه المصور أحمد الصوفي : “ترجل فارس ورقم يشار اليه بالبنان وممن تتلمذ على يديه في مدرسة الحياة العسكرية.. ايام قاسم يحيى ضُرب المثل في الضبط والربط والصرامة العسكرية في مصنع الرجال الكلية العسكرية لجيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.. هيبة ورجولة وتعلم فن القتال في مصنع الرجال.. رحمة الله تغشاك ايه القائد المتواضع قاسم يحيى”.
*أبرز المهام والمناصب*
وكتب، رفيقه حمود صالح ثابت، معزيا في رحيل اللواء الركن قاسم يحيى قاسم، متحدثا عن أبرز المناصب التي تقلدها في جيش دولة الجنوب.
وقال حمود : أن اللواء قاسم يحيى قاسم رحل بعد حياة حافلة بالعطاء شغل خلاها العديد من المناصب القيادية العسكرية العليا بالقوات المسلحة الجنوبية واهمها :-
1 – قائد الكلية العسكرية.
 2 – قائد المحور الغربي العند.
 3 – قائد المحور الشرقي المهرة.
 4 – نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الجنوبية.
 5 – مستشار وزير الدفاع في دولة الجنوب.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

آخر الأخبار
+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°