fbpx
اختتام برنامج تدريبي حول مهارات الاتصال والتواصل – مهارات التعايش-
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
 بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية(BMz  ) والاتحاد الأوروبي (EU )  ) وبتنظيم مؤسسة وجود للأمن الإنساني وبمشاركة عدد من الشباب والشابات في مديرية
صيرة  بالعاصمة عدن في إطار ” تعزيز دور المساهمة المجتمعية في التعايش السلمي نبذ التعصب اختتم برنامج تدريبي حول مهارات الاتصال والتواصل – مهارات التعايش”  .
تلقى “المتدربون “في مديرية صيرة  إلى مفاهيم الاتصال والتواصل وماهي عناصر ومعوقاته والاتصال الفعال وأثره في تعزيز ثقافة التسامح ، ومقومات التواصل الاجتماعي ووظائفه الثقافية والتعليمية والاجتماعية والجوانب المؤثرة في عملية الاتصال .والحوار وعلاقته في الاتصال .
وأوضح أ/ ميعاد محمد جمن – استشاري التدريب إلى إن عملية الاتصال والتواصل هي عملية تبادل للمعلومات والتفاهم وتتضمن أنواع التواصل كل من التواصل اللفظي وغير اللفظي
.
‏وأشار”:  بان من مهارات التواصل الفعال هي التي تقود إلى المواطنة النشطة  من أجل فهم النقاش العام بأسلوب لبق والمساهمة فيه .. داعيا بالقول بان تعزز هذه المهارات لدى الأفراد القدرة على تفاهم لغة التمييز وبذلك فهي تحسن التفاهم الاجتماعي وتعزز مفهوم التعايش السلمي ونبدأ التعصب بكافة صوره.
‏وناقش في التدريب قائلا “: بأنه لكي نتواصل ونتخاطب مع الآخرين بطريقة فعاله يجب علينا أن ندرك أننا جميعا مختلفون في الطريقة التي نفهم بها من حولنا ومن ثم نستخدم هذا المفهوم كدليل يرشدنا إلى الاتصال بالآخرين
.
‏وأشار” ميعاد”  بأنه يمكن أن تكون لديك أفكار لامعة  وبناء ومع ذلك قد لا تجد هذه الأفكار نفعا إذا لم تتمكن من التعبير عنها وإيصالها للآخرين بشكل جيد.
وتعرفوا المتدربين على الاتصال الإلكتروني الذي هو العملية الذي في يتم فيها تبادل المعلومات أو توفير التسلية سواء أكان ذلك على الصعيد الشخصي أو العملي باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.
كما تعرفوا المشاركين مفاهيم عن  الحوار وعلاقته في  الاتصالات .. لافته بالقول بان الحوار هو  أعلى المهارات الاجتماعية قيمة وتعرف قيمة الشيء بمعرفة قيمة المنسوب إليهم .
 .. كما تم شرح مفصل إلى أساسيات أتفاهم والحوار ومقومات الحوار المحترف عن طريق تقسم مجموعات للتقييم في ختام البرنامج التدريبي.
تطرقت المدربة أ/ نسيبة الحسين  التدريب في مديرية  صيرة ، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان القانون الدولي الإنساني بالإضافة إلى النوع الاجتماعي وبناء السلام ، قرار مجلس الأمن 2250، قرار مجلس الأمن 1325.
كما استعرضت المدربة أ/ أفراح صالح عن مفاهيم الصراع وانواعة وإستراتيجية حل النزاع ، الوساطة وكيفية التفاوض والحوار ،وطرق الوقاية المجتمعية من التطرف وإضراره .
أخبار ذات صله