fbpx
مؤسسة الصحافة الإنسانية تختم برنامج الصحافة العلمية للصحفيين/ات في الوطن العربي
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص
اختتمت مؤسسة الصحافة الإنسانية”HJF” أمس الجمعة 7 مايو الجاري برنامج الصحافة العلمية للصحفيين والصحفيات في الوطن العربي والذي استمر خلال شهري مارس – أبريل 2021.
واستهدف البرنامج التدريبي 12 صحفي وصحفية من دول الوطن العربي  مصر، المغرب، تونس، لبنان، السودان، اليمن، السعودية، العراق، الاردن، فلسطين.
وفي الجلسة الختامية استضاف البرنامج الدكتور إبراهيم القرقوري رئيس قسم البحث وتطوير الأدوية بشركة المانية للحديث عن لقاحات فيروس كورونا COVID-19.
وكان قد استضاف في الجلسة الرابعة الباحث والخبير في إدارة النفايات الصلبة والاقتصاد الدائري الدكتور وسيم شعبان (أكاديمي تونسي مقيم في ألمانيا) عن أهمية الاقتصاد الدائري في هذا العصر وكذلك مخاطر التلوث البيئي والمائي ودور الصحافة والإعلام في الحد من هذه المخاطر.
 فين حين استضاف البرنامج التدريبي خلال الجلسة الثالثة الزميلة هاجر حسن “رئيسة تحرير جريدة Réalité  أونلاين للحديث عن تجربتها مع الصحافة العلمية لاسيّما في إطار حصولها على جائزة التميز الصحفي حول تغطية مواضيع متعلقة بالتنوع البيئي”.
ودشن البرنامج التدريبي في 13 مارس الماضي بمدخل حول الصحافة العلميّة. فيما تناولت الجلسات الخمس الموالية مصادر المعلومات بالنسبة للصحف العلمي، أشكال الإنتاج الصحفيّ العلميّ، الترويج لخبر صحفي علمي عبر استعمال التطبيقات الأساسيّة وأخلاقيات المهنة بالنسبة للصحفي العلميّ.
وتولت قيادة برنامج الصحافة العلمية للصحفيين والصحفيات في الوطن العربي والتدريب فيه الدكتورة نهى بلعيد استاذة الإعلام والاتصال ومديرة الدراسات بالجامعة المركزية في تونس.
وتسعى مؤسسة الصحافة الإنسانية من خلال مشروع الصحافة العلمية إلى تطوير محتوى البرنامج بالتعاون مع زملاء عرب من أجل تكوين عدد من الصحفيين المتخصصين في هذا المجال، كما تسعى المؤسسة إلى توسيع انشطة برنامج الصحافة العلمية، ضمن إطار مشروع الشبكة العربية للصحافة  .
يذكر أن مؤسسة الصحافة الإنسانية هي منظمة مجتمع مستقلة وغير ربحية متخصصة في تطوير الصحافة الإنسانية والإعلام بشكل عام وتسعى إلى أنسنة الإعلام وتوظيفه لخدمة القضايا الإنسانية والمجتمعية بكل مهنية واحتراف ومقرها مدينة عدن بجنوب اليمن.
أخبار ذات صله