عيوب طائرة أي 350 تعمّق الخلاف بين الخطوط القطرية وأيرباص
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

عمّقت العيوب في طائرات أيرباص طراز أي 350 الخلافات بين الخطوط القطرية، التي تمرّ بأزمة مالية جراء تراجع رحلات السفر بسبب الجائحة، وعملاق صناعة الطائرات الأوروبية.

 

وقالت الخطوط الجوية القطرية الثلاثاء إنها قررت عدم تسلم أي طائرة جديدة من هذه الطائرات عريضة البدن إلى حين حل مشكلة الطلاء الذي يغطي عددا من طائرات أيرباص أي 350، حيث يتضرر بوتيرة أسرع من المعتاد.

 

وهناك خلاف بين الناقلة الخليجية والشركة الأوروبية بالفعل منذ العام 2016 حول هذا الطراز، وقد حذّرت الخطوط القطرية الأسبوع الماضي شركة صناعة الطائرات من تداعيات صناعية في حالة عدم تسوية الخلاف، لكنها لم تكشف عن الكثير من تفاصيل المحادثات حتى الآن.

 

وقال متحدث باسم الخطوط القطرية لوكالة رويترز، لم تكشف عن هويته، “تواصل شركة الطيران تجربتها، وتلاحظ حالة يتدهور فيها السطح تحت الطلاء في بعض طائراتها من طراز أيرباص أي 350 بوتيرة أسرع”.

 

وأوضح المتحدث أن الشركة أوقفت تحليق بعض الطائرات “إلى أن يتسنى فهم وتصحيح هذه الحالة والسبب الجذري”، وذلك دون الكشف عن عدد الطائرات التي تأثرت.

 

وأضاف “ستطالب الخطوط الجوية القطرية بالفهم الكامل هذه الحالة والسبب الجذري وراءها وتصحيحها تماما قبل تسلم أي طائرة أخرى من أيرباص أي 350”.

 

كما قالت الخطوط القطرية إنها تفحص كامل أسطولها من آي 350 بالكامل بصورة أكثر تكرارا لمراقبة الحالة عن كثب.

 

وقال متحدث باسم أيرباص إن الشركة تجري محادثات بشكل دائم مع زبائنها لكن مثل تلك المحادثات سرية.

 

الخطوط القطرية: لن نستلم أي طائرة جديدة من الطراز لحين حل المشكلة

وتعتبر الخطوط الجوية القطرية أكبر زملاء أحدث طائرة للرحلات الطويلة في أوروبا، وتسلمت 53 من طلبية لشراء 76 طائرة.

 

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر قد حث الأسبوع الماضي خلال منتدى اقتصادي في سان بطرسبرغ في روسيا مجلس إدارة أيرباص على التدخل في النزاع الدائر، مؤكدا أن عدم العثور على حل قد تكون له “تداعياته” لصانع الطائرات الأوروبي.

 

وقال الباكر حينها إن “الكرة في ملعب أيرباص لإيجاد حل قبل تصاعد النزاع أكثر، إلا أنه نفى تقريرا بأن الأمر يتعلق بطلاء الطائرة أي 350”.

 

وكانت مصادر في قطاع الطيران تناقلت أن شركة الخطوط الجوية القطرية اختلفت مع شركة أيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات حول طلاء الطائرة أي 350، في نزاع محتدم يهدد بتأخير استئناف تسليم الطائرات الأوروبية إلى شركة الطيران الخليجية.

 

وتفتخر الخطوط القطرية بتدقيق استثنائي في التفاصيل بما يتماشى مع علامة تجارية متميزة، لكنّ مديرين تنفيذيين في قطاع الطيران اتهموها باستغلال مثل هذه التفاصيل في الماضي لتأخير تسلم الطائرات التي لم تعد بحاجة إليها، وهو زعم دأبت الشركة على نفيه.

 

ويأتي الخلاف حول جودة الطلاء في وقت حساس تحاول فيه أيرباص فرض تسليم العشرات من الطائرات المصممة لشركات الطيران، التي إما أنها لا تستطيع تسلم الطائرات وإما لن تتسلمها، وسط تراجع في الطلب بسبب جائحة فايروس كورونا.

 

وأرسلت أيرباص العشرات من “الإشعارات الرسمية” أو التحذيرات القانونية إلى شركات للطيران، بشأن الطائرات التي لم يتم تسلمها منذ بدء الأزمة.

 

وهدّد جيوم فوري الرئيس التنفيذي لأيرباص باتخاذ إجراءات قانونية ضد شركات الطيران التي ترفض تسلم الطائرات.

 

وأعلن الباكر العام الماضي أن الشركة القطرية لن تستلم أي طائرات في 2020 أو 2021 بسبب أزمة فايروس كورونا. وقال في وقت لاحق إن الشركة توصلت إلى اتفاق مع أيرباص بشأن التأجيلات.

 

وكانت رويترز قد أوردت في مارس الماضي أن الصانع الأوروبي أيرباص يجس نبض شركات الطيران بخصوص نسخة شحن من طائرة نقل الركاب أي 350، ستستهدف في حالة إطلاقها سوقا مهمة لبوينغ.

وسوم

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°