إلغاء #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة في السعودية خبر يثير الجدل على تويتر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

بدأ سجال مبكر على موقع تويتر الأكثر شعبية في السعودية استباقا لقرار إلغاء #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة المتوقع صدوره اليوم الاثنين.

 

وأثارت أخبار متضاربة عن قرب إصدار قرار إلغاء #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة جدلا واسعا.

 

وذكرت صحيفة عكاظ الأحد أن مجلس الشورى سيصوت الاثنين على توصية حكومية بشأن عدم إلزام المحال التجارية والمطاعم بإغلاق أبوابها خلال فترة الصلاة باستثناء صلاة الجمعة.

 

وتلزم السلطات الحالية أصحاب المحال والمنشآت التجارية بكافة أشكالها، بإغلاق أبوابها في وجه الزبائن خلال فترات الصلاة، مما يعني التوقف عن البيع أو تقديم الخدمات لمدة قد تصل إلى نصف ساعة أربع مرات في اليوم، ما يسبب الإرباك في الكثير من الأحيان خاصة لرواد المطاعم والمقاهي.

 

وبحسب الصحيفة استندت التوصية على عدد من المسوغات من بينها أن إغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة إجراء تنفرد به السعودية من بين كل دول العالم العربي والإسلامي منذ بضعة عقود، بناءً على اجتهاد من إحدى الجهات الحكومية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).

 

من جانبها قالت صحيفة “الرياض” إن اللجنة القضائية بمجلس الشورى رفضت التوصية.

 

ويأمل سعوديون على موقع تويتر أن يكون خبر إلغاء #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة صحيحا، لافتين إلى أن السعودية هي البلد الإسلامي الوحيد الذي يفرض إغلاق المحلات. ويشير مغردون إلى أن من فوائد إلغاء القرار وقف الهدر في الاقتصاد الوطني ووقف الخسائر في بعض خطوط الإنتاج التي تتطلب عدم التوقف.

 

وصدر قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة قبل 31 عاما بناء على فتوى استحسان.

 

ولطالما أثارت قضية إغلاق المحلات وقت الصلاة في السعودية نقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي وسط مشاركة كبيرة، وانقسام واضح بين السعوديين الذين يرى المؤيدون منهم أن “الإغلاق يتفق وطبيعة المملكة كبلد يطبّق الشريعة الإسلامية”.

 

وتصدر هاشتاغ #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة بالإضافة إلى هاشتاغ #فتح_المحلات_وقت_الصلاة الذي ينشط بين الفترة والأخرى.

 

ويؤكد ناشطون ضرورة التراجع عن قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة، خاصة وأن العديد من المحلات لم تعد تلتزم بذلك، بعد تقليص إلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وينشر مغردون صورا لزبائن متكدسين أمام محطات وقود وصيدليات مغلقة خلال وقت الصلاة، قائلين إن قرار فتحها على مدار الساعة، لا يعد تعارضا مع تعاليم الدين الإسلامي

وعارض مغردون القرار متباكين على الدين، شاهرين سلاح المقاطعة بوجه المحلات التي تفتح في أوقات الصلاة. ويقول مغردون إنّ “الصحويين الجدد” طوروا استراتيجياتهم خاصة أن الخطاب الديني العاطفي لم يعد ينطلي على الجيل الجديد.

 

ويعتبر الشباب السعوديون، الذين يمثلون نسبة 75 في المئة من مجموع الشعب، من المستخدمين الجيدين للشبكات الاجتماعية، حيث أصبحوا يدققون في كل شاردة وواردة على موقع تويتر.

وفي حال أقر مجلس الشورى القرار، فإنه سيرفع إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لتحويله إلى مجلس الوزراء والذي عند إقراره سيصبح قرارا ملزما، وهو الأمر المتوقع حدوثه.

 

يذكر أنه يتم تعيين أعضاء مجلس الشورى في السعودية من قبل الملك لمدة أربعة أعوام هجرية، ليصار إلى تعيين واختيار مجلس جديد بعدها مع إمكانية احتفاظ العديد من الأعضاء القدامى بكراسيهم. وسخرت مغردة:

 

@ZFala

 

#إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة اللي يعارضون فتح المحلات وقت الصلاة هم نفسهم اللي يقولون لك: سائحة أميركية أسلمت يوم كانت في السوق وتسكرت كل المحلات مع رفع الأذان.. يحبون الانغماس في العواطف الدينية وتسطيح العقول.

وسوم

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°
يافع نيوز

مجانى
عرض