fbpx
مجموعة حقوقية ترفع بلاغ عن انتهاكات مليشيات الإخوان بشبوة وتدعو مفوضية حقوق الأنسان للتدخل العاجل
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص.
رفعت المجموعة الجنوبية المستقلة، والتي تعنى بحقوق الإنسان، بلاغ حول أخر الإنتهاكات للأليات الدولية، من قبل مليشيات الإخوان في محافظة شبوة.
ودعت المجموعة في بلاغها المفوضية العليا لحقوق الإنسان للتدخل ووضع حد لممارسات وانتهاكات مليشيات الإخوان.
نص البلاغ…
بسم الله الرحمن الرحيم.
بلاغ إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان لوضع حد لانتهاكات القوات المحسوبة على الحكومة اليمنية بحق الفعاليات السلمية والمتظاهرين السلميين الجنوبيين.
السادة مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان – جنيف.
نرفع إليكم نحن المجموعة الجنوبية المستقلة للدفاع عن حقوق الانسان بلاغ نطالبكم فيه التدخل العاجل للحد من ما ترتكبه القوات العسكرية المحسوبة على الحكومة اليمنية من انتهاكات ممنهجة ومستمرة بحق الفعاليات السلمية والمتظاهرين السلميين ومواطنين في الجنوب، على خلفية فعاليتهم السلمية المنادية بحقوقهم المدنية والسياسية.
ففي الآونة الأخيرة لوحظ بأنه لا يمر يوما إلاً وهناك انتهاك يرتكب في المناطق الجنوبية، وخاصة في محافظة شبوة ، يكون ضحيته مواطنين مدنيين وفعاليات مطلبية حقوقية حيث تواجههم قوات محسوبة على الحكومة اليمنية بالاعتقالات وإطلاق الرصاص الحي على المظاهرات السلمية.
نعلمكم أن آخر تلك الانتهاكات هو ما تعرض له يومي أمس الاول الجمعة والسبت الموافق ٢٥ و ٢٦ يونيو ٢٠٢١م في منطقة عبدان و سقام مديرية نصاب محافظة شبوة والذي بدأ بحملة اعتقالات للمتظاهرين عبر انتشار كثيف للقوات والنقاط العسكرية واطلاق النار على المتظاهرين لمنعهم من الوصول إلى مكان الفعالية في منطقة عبدان والتي تقام كتعبير سلمي من أبناء المحافظة لدعم استكمال تنفيذ اتفاقية الرياض.
فمنذُ فجر اليوم السبت 26/6/2021 قامت قوات سلطات شبوة و قوات أخرى تم استقدامها من محافظة مأرب على قصف منطقتي سقام و عبدان بقذائف المدفعية والدبابات و اقتحام مكان الفعالية السلمية.
وبحسب مصادر محلية ونتيجة لإستخدام العنف المفرط  قامت تلك القوات بإعتقال عددا من المواطنين السلميين  حصلنا على بعض الاسماء وهم :
١- الشاعر سالم العبد قشور
٢- ناجي سالم أحمد لجرش الدغاري
٣- المصور حافظ أحمد صالح مكور
وعدد آخر لم يتسنى بعد الحصول على أسمائهم.
إن هذه الانتهاكات المتكررة بحق المتظاهرين السلميين ومواطني الجنوب، تتطلب منكم وبما تمليه عليكم مسؤوليتكم القانونية والإنسانية التدخل لدى الحكومة اليمنية والضغط عليها للحد من ارتكاب قواتها لتلك الانتهاكات وقيامها بإنصاف الضحايا ومسائلة مرتكبيها.
إننا نتطلع إلى أن تكون نتائج تدخلكم هو رضوخ الحكومة اليمنية لالتزاماتها الدولية وتنفيذ تعهداتها تجاه احترام حقوق الإنسان، وإقدامها على إنصاف الضحايا وتقديم مرتكبي الانتهاكات للقضاء.
دون ذلك فإننا نعرب عن قلقنا لما يمكن أن يؤدي استمرار ارتكاب تلك الانتهاكات إلى توتير الأوضاع وتعريض أمن واستقرار المواطنين للخطر.
المجموعة الجنوبية المستقلة للدفاع عن حقوق الانسان
أخبار ذات صله