فعالية ثقافية تراثية لاتحاد أدباء الجنوب فرع عدن عن كتاب (لحج المحروسة.. تاريخ وحضارة)
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن عصر اليوم الثلاثاء 13 يوليو / تموز 2021م، فعالية ثقافية تراثية في مناقشة كتاب (لحج المحروسة.. تاريخ وحضارة)، في مقر الاتحاد بمديرية خور مكسر في العاصمة عدن.
وبدأت الفعالية الثقافية التراثية، التي إدارتها بكل اقتدار، رئيس الدائرة الثقافية لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الشاعرة صابرين الحسني، بحديث الكاتب والباحث حامد علي أبو بكر موسى، عن أهمية كتاب (لحج المحروسة.. تاريخ وحضارة)، وما يحتويه من معلومات مهمة عن تراث لحج الشهير.
واستعرض الكاتب والباحث حامد علي أبو بكر موسى مسيرته في إعداد الكتاب، شارحًا محتويات الكتاب وما تضمنه من أقسام وتبويبات غطت تفاصيل المراحل التاريخية التي مرت بها لحج، وابرز العائلات والسلاطين والشخصيات فيها، بالإضافة إلى الجوانب الثقافية والتراثية والتعليمية والفنية خلال تاريخها.
وقدم الباحث حامد علي شكره وتقديره لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بالرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، والأستاذ احمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن، الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس، والأستاذ فضل الجعدي نائب الامين العام، على جهودهم الجبارة التي يبذلونها في دعم الثقافة الجنوبية والمثقفين الجنوبيين، وكل ما من شأنه الحفاظ على الموروث الثقافي الجنوبي الأصيل وتوثيقه، في إطار استعادة الهوية الثقافية والأدبية الجنوبية.
بعدها، تحدث رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج الأستاذ عادل إبراهيم، عن أهمية لحج الثقافية والأدبية.
وتحدث إبراهيم، في مداخلته، عن تاريخ لحج الغني ثقافيًا وتراثيًا، مشيرًا الى أن كتاب (لحج المحروسة.. تاريخ وحضارة)، يكتسب أهمية بالغة كونه يوثق جوانب مهمة من تاريخ وتراث هذه المحافظة ويعرف بتفاصيل تاريخية مهمة مرت بها خلال مراحل زمنية متعددة.
وتخلل الفعالية الثقافية، التي حضرها رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب الدكتور جنيد محمد الجنيد، ورئيس الدائرة الثقافية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ عمرو عقيل، ورئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الأستاذ نجمي عبد المجيد، ورئيس اتحاد الفنانيين الجنوبيين الأستاذ باسل فيصل علوي، وعدد من الأدباء والكتاب والمثقفين الجنوبيين، والمهتمين بتراث محافظة لحج، تخللها فقرات غنائية من التراث اللحجي الأصيل.
وقدم الفقرات الفنية الفنان علاء كرد، تمثلت بمجموعة من الاغاني اللحجية التي تعتبر جزء من الموروث الثقافي والفني الغزير للحج، والتي نالت إعجاب الحاضرين جميعًا.
الجدير ذكره، أن كتاب (لحج المحروسة.. تاريخ وحضارة) قد تم اصداره من قبل الدائرة الثقافية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اطار النشاطات الساعية إلى توثيق التراث الثقافي الجنوبي والتعريف بالتاريخ الحضاري الفني والثقافي للجنوب.
*صادر عن الدائرة الإعلامية لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن.
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°
يافع نيوز

مجانى
عرض