fbpx
وسط مشاهد مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من مدينة صينية بسبب الفيضانات
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

جلي نحو 200 ألف شخص من مدينة تشهد فيضانات وسط الصين، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، اليوم الأربعاء، في وقت تفجّرت فيه سدود، وارتفع منسوب المياه في أنهار مقاطعة خنان جرّاء الأمطار الغزيرة.

وأعلنت سلطات مدينة تشنغتشو الواقعة في خنان ”تم حتى الساعة السابعة صباحا في الـ21 من تموز/يوليو إجلاء نحو 200 ألف شخص وتأثّر 36 ألفا من سكان المدينة بالكارثة“.

ويقود الجيش عمليات الإنقاذ في المدينة التي تعد أكثر من عشرة ملايين نسمة، حيث أغرق تساقط الأمطار على مدى أيام الشوارع ومترو أنفاق.

ولقي 12 شخصا حتفهم وأصيب خمسة بجروح جرّاء السيول التي غمرت مترو أنفاق في تشنغتشو، فيما تم إنقاذ المئات، وفق ما أعلن مسؤولو المدينة في منشور على منصة ”ويبو“.

 

ووصف الرئيس الصيني شي جينبينغ بدوره الوضع بأنه ”خطير جدا“، مشيرا إلى ”مرحلة دقيقة“ دخلتها الإجراءات الرامية للسيطرة على الفيضانات، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية صباح الأربعاء.

اعتبر الرئيس الصيني أنّ بلاده تواجه فيضانات ”خطيرة للغاية“ بعدما أعلنت السلطات في تشنغتشو مصرع 12 شخصا من جرّاء سيول غمرت مترو أنفاق في المدينة الكبيرة الواقعة في وسط البلاد.

وقال شي إنّ ”سدود بعض الخزّانات انفجرت؛ ما تسبّب بإصابات خطيرة وبخسائر في الأرواح وبأضرار في الممتلكات. السيطرة على الفيضانات في وضع خطير جدا“. وأضاف أنّ الأحداث بلغت ”مرحلة دقيقة“.

وأظهرت صور نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ركابا وصل منسوب المياه إلى مستوى أكتافهم في إحدى حافلات مترو تشنغتشو، كما وقف بعضهم على المقاعد. وفي مقطع فيديو آخر، قام رجال الانقاذ بإجلاء الركاب في الظلام.

والفيضانات الموسمية شائعة في الصين، لكن العلماء يقولون، إن التغير المناخي يتسبب بزيادة ظواهر الطقس المتطرفة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية صور من شوارع تشنغتشو ظهر فيها مشاة أثناء إنقاذهم من السيول والفيضانات.

 

وكان مصدر عسكري صيني حذّر الثلاثاء من خطر انهيار سد بعد هطول أمطار غزيرة ”غير مسبوقة“ فى وسط البلاد.

وذكرت القيادة الإقليمية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان، أن صدعا بطول 20 مترا ظهر في سد في مدينة لويانغ، التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة في مقاطعة خنان. وحذّرت من أنّ ”السدّ قد ينهار في أي لحظة“.

وأعلن الجيش أنه أرسل جنودا للقيام بأعمال طارئة من بينها تحويل مسار الفيضانات.

2021-07-1200x675_cmsv2_ab9f29f3-8c60-54ab-84ba-6ff75cbc37b2-5898702

وبثت قناة ”سي سي تي في“ الحكومية صورا لشوارع تشنغتشو تغمرها سيول جارفة من المياه الموحلة، فيما كان عدد من السكان يدفعون مركباتهم عبر الطرق التي غمرتها المياه.

وتتسبب الفيضانات السنوية _خلال موسم الأمطار في الصين_ في حدوث فوضى وجرف طرق ومحاصيل ومنازل.

لكنّ التهديد تفاقم على مدى عقود، ويرجع ذلك جزئيا، إلى البناء الواسع النطاق للسدود والحواجز التي قطعت الروابط بين النهر والبحيرات المجاورة وعطلت السهول الفيضية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في تشنغتشو، إنه أعلى معدل متساقطات يومي منذ بدء تسجيلها قبل 60 عاما.

وتشهد الصين كل صيف فيضانات بسبب الأمطار الموسمية. والعام الماضي، دمّرت فيضانات غير مسبوقة في جنوب غرب البلاد الطرق وأدّت إلى إجلاء عشرات آلاف السكان.

أخبار ذات صله