fbpx
إيران تلوّح برد قوي في حال استهداف مصالحها من قبل الغرب
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

حذرت إيران الاثنين من أنها سترد بقوة وفورا على أي تهديد لأمنها وذلك بعد أن اتهمتها كل من بريطانيا وإسرائيل والولايات المتحدة باستهداف ناقلة تشغلها شركة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان.

 

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله “إيران لا تتردد في حماية أمنها ومصالحها الوطنية وسترد دون إبطاء وبقوة على أي مغامرة محتملة”.

 

وقال التلفزيون إن خطيب زاده “يشعر بأسف شديد إزاء الاتهامات العارية من الصحة التي وجهتها وزارة الخارجية البريطانية لإيران والتي كررتها وزارة الخارجية الأميركية في السياق نفسه واشتملت على اتهامات متناقضة وغير صحيحة واستفزازية”.

 

وجاء ذلك ردا على اتهامات لها بتنفيذ هجوم ضد ناقلة نفط الخميس قُتل فيه اثنان من أفراد الطاقم وهما بريطاني وروماني.

 

نفتالي بينيت يتهم طهران “بمحاولة التنصل من المسؤولية” عن الحادث الذي استهدف الناقلة

 

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا الأحد إنهما ستعملان مع شركائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع علم ليبيريا وهي مملوكة لشركة يابانية وتديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية.

 

واستدعت بريطانيا السفير الإيراني. وفي وقت لاحق استدعت إيران القائم بالأعمال البريطاني في طهران لاستيضاح الأمر بخصوص “اتهامات لندن للجمهورية الإسلامية” حسبما أفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

 

وقالت بريطانيا مساء الأحد إنه من المرجح جدا أن تكون إيران نفذت الهجوم بطائرة مسيرة واحدة أو طائرتين. وقالت البحرية الأميركية التي كانت ترافق الناقلة بحاملة الطائرات رونالد ريغان، السبت أن الدلائل الأولية “تشير بوضوح” إلى هجوم بطائرة مسيرة.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن إيران يجب أن تتحمل مسؤولية الهجوم “المشين والمرفوض” على ناقلة النفط.

 

وبدوره، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت طهران “بمحاولة التنصل من المسؤولية” عن الحادث الذي وقع يوم الخميس، ووصف نفيها بأنه عمل “جبان”. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي الأحد إن الواقعة تستلزم ردا شديدا.

 

لكنّ مسؤولا إيرانيا لم ينشر اسمه قال لوكالة أنباء نور نيوز “إيران تعتبر تهديدات المسؤولين الغربيين والنظام الصهيوني مجرد دعاية”.

أخبار ذات صله