fbpx
جو بايدن يفكر في تمديد الوجود الأميركي في أفغانستان
شارك الخبر
جو بايدن يفكر في تمديد الوجود الأميركي في أفغانستان

 

يافع نيوز – العرب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يفكر في تأجيل استكمال الانسحاب العسكري من أفغانستان إلى غاية إتمام عمليات الإجلاء مدفوعا بالفوضى التي يشهدها مطار كابول الدولي، وذلك في خطوة رفضتها بشدة حركة طالبان.

 

وفي مطار كابول، يحاول الآلاف من الأشخاص الفرار من أفغانستان معرضين حياتهم للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة، فيما تستمر عمليات إجلاء مضنية تقوم بها دول أجنبية.

 

ونتج من الذعر واليأس والفوضى المستمرة منذ أسبوع في مطار كابول، سقوط قتلى مدنيين في هذا المنفذ الوحيد للخروج من البلاد منذ عودة طالبان إلى السلطة في 15 أغسطس.

 

وأعلن الجيش الألماني مقتل حارس أفغاني في تبادل لإطلاق النار في ساعة مبكرة من صباح الاثنين بين حراس أفغان ومهاجمين مجهولي الهوية وشارك جنود ألمان وأميركيون في “عملية تبادل إطلاق نار لاحقة”.

 

وحذرت طالبان الاثنين الولايات المتحدة من أنها لن توافق على تمديد عمليات الإجلاء لما بعد الحادي والثلاثين من أغسطس، الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لانسحاب قواتها من أفغانستان.

 

وجاءت تحذيرات طالبان في أعقاب إعلان بايدن وبضغط من حلفائه مساء الأحد، أنه قد يبقي على الجنود الأميركيين في مطار كابول بعد هذا الموعد النهائي.

 

وقال الناطق باسم طالبان سهيل شاهين “إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة المزيد من الوقت من أجل مواصلة عمليات الإجلاء، فالجواب هو لا. وإلا ستكون هناك عواقب”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الاثنين في قاعدة الظفرة الجوية في دولة الإمارات حيث تقيم باريس جسرا جويا “نحن قلقون بشأن الموعد النهائي الذي حدّدته الولايات المتحدة في الحادي والثلاثين من أغسطس. هناك حاجة إلى وقت إضافي لإكمال العمليات الحالية”.

 

واستعانت الولايات المتحدة بشركات طيران خاصة لتسريع جهود الإجلاء. ولن تقلع الطائرات من مطار كابول بل ستساهم في نقل أشخاص تم إجلاؤهم إلى دول أخرى على غرار قطر والإمارات.

 

وتم إجلاء الآلاف من الأشخاص في طائرات عسكرية أرسلتها دول غربية على وجه السرعة. والهدف هو إجلاء رعاياها والموظفين الدبلوماسيين والمواطنين الأفغان الذين عملوا معها وأقربائهم.

 

ومنذ الرابع عشر من أغسطس الجاري، قامت الولايات المتحدة بإجلاء 25100 شخص من أفغانستان على متن طائرات عسكرية أميركية ومن الدول الحليفة، بحسب البيت الأبيض.

 

وصرح بايدن الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة تخطط لإجلاء جميع الأميركيين (بين عشرة آلاف و15 ألف شخص) وتأمل بأن تكون قادرة على فعل الشيء نفسه مع الحلفاء الأفغان وعائلاتهم (بين خمسين و65 ألفا).

 

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه “من المستحيل” بالنسبة إلى الولايات المتحدة وحلفائها إجلاء عشرات الآلاف من الأفغان وعائلاتهم بحلول الحادي والثلاثين من أغسطس وقال “يريدون إجلاء 60 ألف شخص في الفترة بين الآن ونهاية الشهر الجاري. الأمر مستحيل حسابيا”.

أخبار ذات صله