fbpx
كواليس الساعات الأخيرة للرئيس الأفغاني قبل هروبه للإمارات
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

سلطت صحيفة The Wall Street Journal الأميركية، الضوء على كواليس جديدة للساعات الأخيرة قبل سقوط العاصمة الأفغانية، والتي تكشف عن الدور الذي لعبه الرئيس الهارب أشرف غني في سقوط البلاد في كل هذه الفوضى، بعد أن رفض شروط حركة “طالبان” في مفاوضات أجريت في قطر، وحال دون السماح لمواطنيه بالهرب مبكراً من البلاد، بينما فر هو باستعمال طائرة هليكوبتر.

حسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الإثنين 23 آب 2021، فإنه في الوقت الذي أصبحت فيه سيطرة طالبان على كابول أمراً حتمياً بحلول منتصف الأسبوع الماضي، فإن الفوضى والرعب التي شهدتها أفغانستان في الأيام القليلة الماضية لم تكن كذلك.

صفقة رفضها الرئيس الأفغاني

أفادت الصحيفة الأمريكية بأنه في ظل اجتياح المسلحين لأفغانستان، واستيلائهم على البلدات ثم المدن الكبرى، عرض مفاوضوهم في قطر صفقة كان من شأنها المساعدة في وقف القتال، مع فترة انتقالية مدتها أسبوعان لتشكيل حكومة جديدة.

وما السعر الذي وُضِع لهذه الصفقة؟ استقالة الرئيس أشرف غني الذي هاجمته الحركة منذ فترة طويلة ووصفته بأنه “زعيم دمية”.

فقد رفض، في خطاب على التلفزيون يوم السبت، 14 آب، هذا الأمر وأصر على استمرار الجيش في القتال، رغم أنه ألمح إلى مناقشات وراء الكواليس.

ووفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار المقترح، يتوسط القادة السياسيون الأفغان في نوع من اتفاق تقاسم السلطة، بما في ذلك الرئيس السابق حامد كرزاي، الذي بقي في كابول ويقود الآن محادثات مع طالبان حول شكل قيادتهم الجديدة، وفقاً لتقارير Bloomberg.

أخبار ذات صله