fbpx
الحوثي يغتال “اتفاق الحديدة”.. “المنطقة الآمنة” بمهب الريح
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العين

كشفت القوات ا المشتركة، الجمعة، عن إخلاء مواقع بمحافظة الحديدة، ضمن إعادة الانتشار لإقامة منطقة آمنة بموجب اتفاق ستوكهولم.

وبدأت القوات المشتركة منذ، الخميس الماضي، بإخلاء عدد من المواقع العسكرية المتقدمة في مدينة الحديدة والمديريات الريفية للمحافظة، الواقعة غربي اليمن، والمشمولة باتفاق ستوكهولم التي ترعاه الأمم المتحدة منذ أواخر 2018.

وشملت عملية الإخلاء مواقع في مدريتي “الحالي” و”الحوك” شرقي مدينة الحديدة، فضلا عن مواقع أخرى في مديريتي “الدريهمي” و”التحيتا”، بحسب مصادر عسكرية ل”.

وطبقا للمصادر فإن عملية إخلاء المواقع شملت المواقع العسكرية التي يفترض أن تتحول إلى “منطقة آمنة” أو منطقة منزوعة السلاح لتسهيل حركة المدنيين بموجب اتفاق ستوكهولم التي ترعاة الأمم المتحدة.

ووفقا للمصادر فإن مليشيات الحوثي سعت للتوغل في هذه المناطق والسيطرة عليها بقوة السلاح فور إخلاء القوات المشتركة لها، وجعلت من إقامة “منطقة آمنة” تحت رعاية الأمم المتحدة في مهب الريح.

وأشارت إلى أن “مليشيات الحوثي فرضت سيطرتها على شارع صنعاء-الحديدة، الذي يفترض أن يتحول لممر إنساني لقوافل المساعدات والإغاثة الواصلة إلى ميناء الحديدة”.

ويقضي اتفاق ستوكهولم الموقع في 18 ديسمبر/كانون الأول 2018 بانسحاب مليشيات الحوثي من الموانئ الثلاثة وهي ميناء الحديدة والصليف ورأس عيسى، ثم انسحاب القوات والمليشيات من المدينة إلى أطرافها.

كما تضمن إقامة منطقة منزوعة السلاح يتيح للجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة برعاية الأمم المتحدة إدارة موانئ الحديدة وفتح ممرات آمنة للمدنيين، لكن مليشيات الحوثي لم تنفذ أي بند من الاتفاق ما دفع القوات المشتركة إلى إعادة الانتشار من طرف واحد.

وسوم