fbpx
على طريق استعادة مكانة الطب الجنوبي.. الهيئة العُليا للتأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية تنظم أول فعالية
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – علاء عادل حنش.
نظمت الهيئة العُليا للتأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية، ودائرة الخدمات الطبية العسكرية، وبرعاية مباشرة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، صباح اليوم الخميس 23 ديسمبر / كانون أول 2021م، الفعالية الطبية الأولى في اضطرابات نظم وكهرباء وفسيولوجيا القلب، في مستشفى عبود العسكري بمديرية خور مكسر في العاصمة الجنوبية عدن.
واستهدفت أول الفعاليات العلمية الطبية، التي جاءت تحت شعار (النهوض بمستوى الخدمات الطبية في المستشفيات العسكرية الجنوبية)، استهدفت أطباء (القلب، والباطني، والتخدير، والإنعاش، والطوارئ).
وتُعد الفعالية العلمية الطبية الأولى على مستوى الجنوب بعد ثلاثين سنة من هيمنة نظام صنعاء على مفاصل الدولة في الجنوب والشمال، وتعرض الكوادر الطبية الجنوبية للإقصاء، والتهميش المُتعمدين.
كما تأتي الفعالية العلمية الطبية على طريق استعادة مكانة الطب الجنوبي بعد ثلاثة عقود من الظلم والتهميش المُتعمدين من قبل نظام صنعاء الهمجي.
وبدأت مُجريات الفعالية العلمية الطبية بكلمة الافتتاح ألقاها مدير دائرة الخدمات الطبية العسكرية، استشاري واخصائي القلب الدكتور محمد أحمد ناصر الحمش، أكد خلالها على إيلاء التعليم والتدريب الطبي أهمية كبيرة، وذلك إيمانًا بأهمية تأهيل الكادر الطبي الجنوبي المُتخصص.
وأشار الدكتور محمد الحمش إلى أن تأهيل الكادر الطبي الجنوبي المُتخصص يُعد حجر الزاوية الأساسية في أي نهضة صحية حقيقية، ترتكز على رؤية طبية علمية مُتقدمة.
وقال أن عملية التأهيل العلمية للكادر الطبي الجنوبي المُتخصص تأتي على طريق استعادة الطب الجنوبي لمكانته الحقيقية التي كانت معروفة قبل الوحدة اليمنية”، مؤكدًا على أن: “الطب الجنوبي تعرض للتدمير الممنهج طيلة الثلاثين سنة الماضية”، في إشارة منه إلى سنوات ما بعد الوحدة اليمنية المشؤومة.
وأشار الدكتور الحمش، في ختام حديثه، إلى أن هذه الفعالية العلمية الطبية سوف تكون إعلان لانطلاقة كبيرة للعام الجديد 2022م، مؤكدًا على أن: “عام 2022م سوف يكون عام تأهيل وتدريب الكوادر الطبية الجنوبية، وتحسين إداء العاملين الصحيين عبر برنامج تدريبي مُوسع يستهدف كل الكوادر الطبية الجنوبية في كافة المشافي العسكرية خاصة، والمشافي الحكومية بشكل عام”.
بدوره، أكد رئيس الهيئة العُليا للتأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية الدكتور عارف الداعري، خلال كلمته، على أن القيادة السياسية الجنوبية تسعى جاهدة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية لمنتسبيّ الجيش والأمن الجنوبي، وكذا تأهيل الكادر الطبي القادر على الإلمام بكل جديد وحديث في عالم الطب.
وقال الدكتور الداعري: “اليوم الخميس شهد مستشفى عبود العسكري أول فعالية علمية طبية عن اضطرابات نظم وكهرباء وفسيولوجيا القلب، والتي استهدفت أطباء (القلب، والباطني، والتخدير، والإنعاش، والطوارئ)”.
وأكد على أن الهيئة العُليا للتأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية عازمة على تشغيل العيادات الخارجية بكامل طاقتها، مُشيرًا إلى انهُ تجري حاليًا وضع اللمسات الأخيرة للمختبر المركزي، وبنك الدم، بالإضافة إلى تجهيز عيادة القلب والايكو وعيادة للإسنان، منوهًا إلى انهُ، وفي القريب العاجل، سوف تدخل باقي الأجهزة التشخيصية كالمناظير والأشعة المقطعية للعمل بعد نجاح تشغيل جهاز الرنين المغناطيسي”.
وأختتم الدكتور الداعري حديثه بالقول انه رغم شحة، ومحدودية الإمكانيات إلا أن الهيئة العُليا للتأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية، ودائرة الخدمات الطبية العسكرية، ومعهما كافة أطباء الجنوب عازمون بقوة نحو النجاح مهما كانت الظروف، والصعاب.
بعدها، شهدت الفعالية العلمية الطبية تقديم عدد من الجلسات قدمها عدد من الدكاترة المختصين في عدد من المجالات الطبية.
كما جرى خلال الفعالية العلمية الطبية عرض فيلم موسع، وشامل عن نشاط، واعمال الهيئة العُليا للتأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية.
ومن المقرر أن تكون الفعالية العلمية الطبية انطلاقة رهيبة للعام الجديد 2022م لتأهيل وتدريب الكوادر الطبية الجنوبية، وتحسين إداء العاملين الصحيين عبر برنامج تدريبي موسع يستهدف كل كوادر الجنوب الطبية في جميع المستشفيات العسكرية، والحكومية.
أخبار ذات صله