fbpx
مركز الأمم المتحدة ينظم دورة تدريبية حول الحق الوصول للمعلومات وأمن وسلامة الصحفيين بصنعاء
شارك الخبر

صنعاء / خديجة الكاف

نظم مركز الأمم المتحدة لتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية  وإدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة الإعلامية  ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو ومكتب الخليج العربي واليمن ومركز الدوحة لحرية الإعلام ونقابة الصحفيين اليمنيين صباح أمس دورة تدريبية في مجال الحق الوصول للمعلومات وامن وسلامة الصحفيين بفندق سبا والتي ستستمر خلال الفترة (6- 9مايو 2013) والتي شارك فيها أكثر من (30) إعلاميا وإعلامية من مختلف الجهات العربية والمحلية بمختلف الوسائل الإعلامية سواء المقرؤة والمسموعة والمرئية .

وأوضح المدرب حسن المذمر أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تواصل جهودها الرامية إلى زيادة التوعية والدعم لعمل لجنة القضاء على التمييز العنصري والعهود الدولية والاتفاقيات والمواثيق الخاصة بحقوق المدنية والسياسية والحقوق الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية وميثاق الأمم المتحدة أسس مجلس حقوق الإنسان موجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتم إنشاء هذا المجلس لاستعراض الدوري الشامل (upr) وتشارك فيه (48) دولة وذلك 2006  وهناك تقارير بتقدمها الدول  كل أربع سنوات .. مشيرا إلى أن الإجراءات الخاصة بالأمم المتحدة إلى مجلس الحقوق الإنسان تحسين ملاحظات الدولية وهناك ملاحظات الختامية لجنة الاتفاقية تحسين حقوق الإنسان حماية الدولة آليات الإجراءات الخاصة .. مؤكدا أن التقارير تأخذ ثلاثة أنماط تقرير يقدم لدولة عن نوع القضايا وتقرير تجميع معلومات وتقرير مناهضة التعذيب .

من جهته أكد الدكتور فريد حمدان – مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق أن المقاربة القائمة على الحق الوصول للمعلومات في التغطية الصحفية وهناك مقاربة أم انسنة للإعلام .. مؤضحا أن مبادئ المقاربة القائمة على الحقوق الإنسان تطبيق الاطارالدولي لحقوق الإنسان والمشاركة وعدم التمييز وتطبيق القدرات والتمكين والمساءلة وسيادة القانون .

وأشار حمدان إلى أن ملخص مقاربة حقوق الإنسان من الاحتياجات إلى الحقوق وذلك من خلال الخطاب الإعلامي وهي مسؤولية الدولة  والتعاون الدولي وبرامج المسائلة المتعلقة بالاتفاقيات .. مضيفا إن الأمم المتحدة تعمل على إصلاح منظومة العمل من خلال تحليل أسباب الفقر وتحليل أسباب الانتهاك .

أخبار ذات صله