fbpx
أبين.. جبهة خلفية لـ”العمالقة” ضد الحوثي والقاعدة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

عجزت مليشيات الحوثي عن المواجهة، فلجأت للتحالف مع تنظيم القاعدة الإرهابي لفتح جبهة خلفية لقوات العمالقة في محافظة أبين، في الجنوب.

ويبدو أن الإرهاب بشقيه الحوثي والقاعدة، لا يتعلم من الهزائم التي تعرض لها على يدي قوات العمالقة، ليفتح له باب آخر من الجحيم لضرب خلاياه وعناصره الإرهابية التي تحاول فتح جبهة خلفية على خطوط الإمداد في أبين.

وتشكل محافظة أبين همزة وصل وخط إمداد رئيسي للعمالقة وقواتها المتقدمة في شبوة والمنتشرة بجبهات مأرب وتخوم البيضاء وبين بقية قواتها المنتشرة في الساحل الغربي للشمال وفي عدن.

وهو ما سعت مليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة لاستغلال أهمية المحافظة لزرع خلايا وعناصر إرهابية وتنفيذ أعمال إرهابية تستهدف العمالقة كان آخرها تفجير إرهابي بعبوة ناسفة قبل يومين في إحدى الدوريات.

وقال مصدر أمني في وقت سابق، السبت “، إن 7 مصابين على الأقل سقطوا في هجوم إرهابي بعبوة ناسفة زرعتها خلية مرتبطة بالحوثي والقاعدة لاستهداف دورية عسكرية للعمالقة في المحفد ⁧‫بمحافظة أبين‬⁩.

وفي جرائم أخرى،  إن عناصر إرهابية لتنظيم القاعدة الإرهابي وقفت خلف نهب 4 دوريات عسكرية للعمالقة في عمليات منفصلة خلال 6 شهور مضت باعتبار المحافظة خط إمداد رئيسية لألوية العمالقة. العناصر التي تقوم بالنهب وهم خليط من العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي .

وكان التنظيم الإرهابي استغل انشغال قوات العمالقة بعملية “إعصار الجنوب” في يناير الماضي والتي توجت بتحرير شبوة من مليشيات الحوثي بإثارة الفوضى ونهب الدوريات في مسعى لفتح جبهة خلفية للعمالقة وإنقاذ مليشيات الحوثي من قاصمة الظهر والهزيمة المدوية.

يشكل عودة نشاط تنظيم القاعدة الإرهابية في ساحة الجنوب جانب آخر من تنسيق مشترك لتبادل المنافع مع مليشيات الحوثي والاخوان، يحرك خلالها الحوثيون والإخوان  ورقة الإرهاب لخدمة مشروعهم .

خلية المحفد

وقال مصدر قبلي مطلع ، إن مليشيات الحوثي زرعت خلية إرهابية يقودها المدعوان “مهدي سالم لشرف” و”أحمد عشاش” في مديرية المحفد في محافظة أبين.

وأوضح المصدر أن المدعو “لشرف” انضم لمليشيات الحوثي وتلقى تدريبات ودوريات ثقافية في صنعاء وصعدة قبل أن يعود إلى أبين في زيارة خاطفة ويجند المدعو “عشاش” وعدد من الأشخاص.

واتهم ما أسماهم خلية “لشرف” و”عشاش” الحوثية بزرع عبوة ناسفة لتفجير دورية لألوية العمالقة في المحفد قبل يومين كأول عملياتها قبل الفرار إلى مناطق سيطرة مليشيات الحوثي.

وتعد محافظة أبين بوابة عدن الغربية على بعد حوالي 60 كليومترا، وتنتشر فيها قوات العمالقة منذ 2019 كقوة سلام بدعم من التحالف العربي لكنها تحولت مؤخرا إلى خط أمداد مهم بعد تحرير العمالقة لمحافظة شبوة مطلع العام الجاري.

واعتبر خبراء  العمليات الإرهابية مؤخرا برهانا جديدا على شراكة القاعدة والحوثي والإخوان بتحويل مناطق الشمال إلى بؤرة محصنة للمليشيات للقاعدة لاستهداف الجنوب.

أخبار ذات صله