تعرف على ابرز الجرائم التي ارتكبتها التنظيمات الارهابية في عدن خلال العام 2016 ” انفوجرافيك “
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

شهدت عدن خلال العام2016م أبشع عام دموي خلال الفترة السنوات بين 2015-2022م وذلك من خلال العمليات الإرهابية وأعمال العنف التي نفذتها قوى التطرف “القاعدة وداعش” الوجه الآخر لمليشيات الحوثي الإرهابية وتضمنت استهداف للمباني الأمنية والحكومية من خلال السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية وعمليات تفجير متفرقة بعبوات ناسفة استهدفت نقاط التفتيش في عدد من الأماكن وعمليات الإغتيال .

احصائيات وأرقام

وحسب احصائيات وتقارير إعلامية حصل عليها ” يافع نيوز ” شهدت عدن خلال شهر يناير من العام2016م موجة دموية و أعمال عنف وإرهاب توضح بشاعة الإجرام واطماع القوى المتطرفة والإرهابية في السيطرة على المدينة حيث سجلت عدن 33 عملية اغتيال و 4 هجمات بسيارات مفخخة خلفت 34 شهيد و 43 جريح.

كما فشلت 4 عمليات من تحقق اهدفها وطالت البقية كوادر أمنية و مقاومة و قضاة وتجار و علماء دين و 3 نساء.

وسجل شهر فبراير للعام 2016م 12 عملية اغتيال و 9 محاولات اغتيال فاشلة .

واستهدفت العمليات الإرهابية عدد من المقرات الحكومية ونقاط التفتيش الأمنية و مصافي عدن ميناء الزيت و هناجر تموين السفن مبنى أدارة النقابات، ومنازل قيادات ومسؤولين ومعسكرات للمقاومة والقوات الجنوبية و بعض المدارس في أكثر من مديرية بعدن

عمليات إرهابية

استهدفت سيارة مفخخة نقطة أمن بوابة قصر معاشيق مقر الرئاسة بكريتر وأدت العملية إلى 11 شهيد و 20 جريح،بينهم مدنيين وذلك في شهر يناير وخلال 24 ساعة استهدفت سيارة مفخخة ثانية نقطة أمنية بمنطقة العقبة التي تربط بين كريتر والمعلا أدت إلى سقوط 7 شهداء و11 جريح.

وشهد شهر يناير انفجار سيارة مفخخة في محيط منزل مدير أمن عدن شلال شايع بالتواهي تسبب بسقوط 10 شهداء، وجرح العشرات.
وتواصلت العمليات الإرهابية بعملية انتحارية استهدفت معسكر رأس عباس في شهر فبراير 2016 حيث فجر انتحاري نفسه بحزام ناسف بين طالبي التجنيد في البريقة وأدى الحادث إلى 14 شهيد وأكثر من 50 جريح .

 

وتواصلت عمليات الاستهداف وخلال فبراير نفذ انتحاري بسيارة مفخخة عملية استهدفت نقطة تفتيش في دار سعد نتج عنها 4 شهداء و 5 جرحى.

وهزت عدن واحدة من أبشع الجرائم وهي مذبحة دار المسنين في مارس 2016 نفذتها عناصر إرهابية في الشيخ عثمان وكان الضحايا 16 موظف في الدار
4 ممرضات هنديات اختطاف قس هندي.

وشهد شهر مارس عملية استهداف بثلاث سيارات مفخخة استهدفت نقاط تفتيش قرب مقر قوات التحالف بالبريقة واسفر الحادث الإرهابي عن 22 شهداء أمن ومدنيون بينهم نساء واطفال، عشرات جرحى.

 

وكررت قوى الإرهاب استهداف منزل مدير أمن عدن اللواء شلال شايع بسيارة مفخخة في ابريل 2016 انفجرت بمحيط المنزل وتسببت بسقوط 5 شهداء وجرحى .

وقام انتحاري في عملية أبريل بتفجير نفسه بسيارة مفخخة خارج وزارة الشؤون الخارجية أدت إلى عدد من الجرحى.

واستهدفت سيارة مفخخة موكب محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي الذي كان يظم قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء أحمد سيف المحرمي ومدير أمن عدن شلال شايع وذلك في شهر مايو قرب كالتكس بالمنصورة وأدى الاستهداف إلى سقوط 4 شهداء جنود وجرح 8 .

واستهدفت قوى الإرهاب منزل قائد اللواء 39 مدرع العميد عبدالله الصبيحي -الذي توفي العام الجاري بعد صراع مرير مع المرض- حيث قام انتحاري يرتدي حزام ناسف بتفجير نفسه بمحيط المنزل بخور مكسر وأدى الحادث إلى 40 شهيد 60 جرحى .

وتعرض معسكر الصولبان في يوليو 2016 لهجوم إرهابي بسيارتين مفخختين، ومسلحين متطرفين أسفرت العملية عن 8 شهداء جنود من القوات الذي حررت المعسكر بقيادة الشهيد القائد منير اليافعي ابو اليمامة وقتل جميع المسلحين الإرهابيين .

 

وتعرض مقر كتائب المحضار في أغسطس 2016 لاستهداف من انتحاري اقتحم بوابة مدرسة “السنافر” بسيارة مفخخة وفجّرها بين الجنود وأدى الحادث إلى 70 شهيد و100 مصاب.

وانفجرت سيارة مفخخة قرب البنك بكريتر في شهر أكتوبر السيارة كانت محملة بالمتفجرات وأدت إلى صابة خمسة بجروح.

تواصل الاستهداف على طالبي التجنيد من قوات المقاومة الجنوبية بعملية انتحارية في معسكر الصولبان في ديسمبر حيث فجر انتحاري نفسه والسيارة في البوابة وتسبب بسقوط 48 شهيد وأصيب 30 .

وشهد معسكر الصولبان الاستهداف الإرهابي الثاني في صرف 8 أيام والثالث خلال العام 2016 حيث فجر انتحاري سترته الناسفة بعد تسلله إلى وسط تجمع للجنود وتسبب باستشهاد 52 شهيد جنديًا وأصيب أكثر من 60 آخرين.

اغتيالات

وشهد العام 2016 عشرات الاغتيالات وعلى سبيل الذكر لا الحصر العميد ركن عبد ربه حسين الإسرائيلي قائد اللواء 115 والعقيد بالأمن السياسي جعبل علوي برصاص مجهولين في الشيخ عثمان العقيد أدهم الجعفري ضابط في خور مكسر والشاعر ناصر صالح المرفدي بالمنصورة و الشيخ عبد الرحمن مرعي العدني بالفيوش في لحج و 3 من مرافقي العميد فضل حسن العمري قائد محور العند سابقا المنطقة العسكرية الرابعة حاليا والشيخ مازن العقربي المنصورة .

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°