fbpx
تحت رمال جنوب الربع الخالي توجد أكبر بئر نفطي في العالم – الحلقة (15)

تحت رمال جنوب الربع الخالي توجد أكبر بئر نفطي في العالم

الحلقة الخامسة عشرة (15)                          

        د. حسين مثنى العاقل

حتى .. جزيرة سقطرى لم تسلم من ايادي النهب الهمجي للاحتلال اليمني :

جزيرة سقطرى Socotra Island أو أرخبيل سقطرى عبارة عن مجموعة من الجزر الجنوبية الواقعة في المحيط الهندي ويتألف من: سقطرى وعبد الكوري ودرسة وسمحة وكعل فرعون، وتعد سقطرى أكبرها وأكبر الجزر في الوطن العربي أيضاً، حيث تقدر مساحة أرخبيل سقطرى بأكثر من 3650 كيلو متراً مربعاُ. حيث تقع جزيرة سقطرى أو تمتد بين دائرتي عرض 12.18َ˚ – 12.42َ˚ شمالاً (لخط الاستواء)، وبين خطي الطول  53.19َ˚–  54.33َ˚شرقاً (49) (لخط جرينتش). ومن الناحية الطبيعية فهي تمثل جزء لا يتجزأ من مساحة أراضي محافظات الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) البالغة حوالي 338.000 كم2، فهي من حيث مظاهر السطح العام تتشابه تضاريسياً مع تضاريس سطح هضبة حضرموت/ المهرة، وفي بنيتها وتركيبها الجيولوجي فإنها حسب الدراسات الجغرافية تتماثل مع بنية التركيب الصخري لجنوب شبه الجزيرة العربية، فقد كانت سقطرى جيولوجياً جزءاً من الصفيحة العربية المنفصلة عن الصفيحة الأفريقية خلال عصور الزمن الثالث وبخاصة عصري  (المايوسين وبداية عصر البلايوسين) وحدوث عملية الانفلاق والتصدع الذي ترتب عنهما انفتاح خليج عدن وانزلاق القرن الافريقي جنوباً نتيجة حركة تكتونية عنيفة، ومعها ” انفصلت سقطرى بدورها عن الصفيحة العربية، نتيجة لحركة تكتونية اتخذت اتجاهاً شمالياً شرقياً أيضا. ويرى بيضون(*) أن هذا الانفصال لابد أن يكون قد تم من خليج القمر في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية بدليل تطابق كنتور الأعماق بين المنطقتين وتشابه التطور الجيولوجي والتكوينات الجيولوجية “(50).

وبحكم الموقع الطبيعي المتميز لجزيرة سقطرى المتحكم بطرق التجارة العالمية منذ عصور تاريخية قديمة، باعتبارها تشغل موقعا هاماً بين مداخل المسطحات المائية لكل من خليج عدن غرباً والبحر العربي شرقاً والمحيط الهندي جنوباً. انظر خريطة رقم (6). ” فقد اعطاها هذا الموقع أهمية جيوبولتيكية بالعلاقات مع القضايا الدولية الإقليمية والدولية ذات الصلة مع التجارة الدولية ومصادر الثروة الاقتصادية في المنطقة. برا وبحرا بالإضافة إلى صلتها بالتواجد العسكري في منطقة المحيط الهندي وصلتها بالمشكلات السياسية والاقتصادية بظهير هذا المحيط في القارتين المواجهتين له “(51). ولأنها كذلك فليس من المستغرب أن تكون جزيرة سقطرى محط انظار البعثات الاستكشافية للرحلات البحرية القديمة، وعبر مراحل التاريخ كانت سقطرى مثار للدهشة والتعجب لكل من حظه الله فرصة النزول فيها أو الطواف حولها والتأمل بما تحتويه من صفات طبيعية وظواهر بيئية نادرة وعجيبة، فقد استحقت نتيجة ذلك التفرد البيئي أنّ تسمى بأجمل الأسماء وأكثرها دلالة على الرخاء والهناء والنعيم.. حيث وصفت بأنها جزيرة السعادة والأحلام، ونسجت حولها الأساطير وفيها كما ترو الحكايات سفكت دماء هابيل من قبل أخيهقابيل حسب الروايات التفسيرية لظاهر تفرد الجزيرة بوجود أشجار دم الأخوين. 

 خريطة رقم (6) تبين الموقع المكاني لأرخبيل سوقطرة بالنسبة للمحيط الهندي والبحر العربي وخليج عدن وخليج القمر :

المصدر: عمل الباحث عن:

كما اختلفت التفسيرات وتعددت الروايات والاجتهادات حول معنى الاسم الاشتقاقي للجزيرة فمنهم من يرجع اسمها إلى معنى (DvipcSukhadara) وهو في أصل اللغة السنكسرية يعني جزيرة السرور والسعادة والبركات(52)، ومنهم من يعتقد بأن اسمها سوقطرة مشتق من كلمتي (سوق – القطرة) باعتبارها كانت من أشهر مناطق العالم القديم إنتاجاً وتسويقاً لمنتجات الطيب كالبان والبخور والصبر وقطرات سائل أشجار دم الأخوين النادرة (انظر الصور 35-36-37-38 ) ومنتجات هذه الأشجار وسوائل عصارتها كانت في ذلك الزمن الغابر من السلع المقدسة التي بفعل وأهميتها ” شكلت سقطرى مع الجنوب العربي … المنطقة التي غرفت في العالم القديم ( بلاد بونت) حينما كان البخور واحدة من أكثر البضائع النفيسة تستهلك بكميات كبيرة جدا واعتبر مقدساً، ومات فيها طائر العنقاء الخرافي حسب ما تروية الأساطير واستخدم في الطهارة وفي الطقوس الدينية، وكان الإقبال على البخور أشبه بالإقبال على وقود (النفط) في العصر الراهن، وكانت حضرموت وظفار وسقطرى والصومال هي المناطق الوحيدة المنتجة لبضاعة الشرق القديم(53).

صورتان رقم (35-36) من الأشجار النادرة التي تنفرد بها البيئة الطبيعية لجزيرة سقطرى.

العاقل - سقطرى 2

صور لأشجار نادرة في سقطرى

 العاقل - سقطرى 3

سقطرى محمية دولية .. ولكنها غنيمة لمراكز نفوذ النهب في صنعاء.

في عام 2000م ” اعتبرت جزيرة سقطرى من أهمالمحمية الطبيعية، واعتمدت داخلها 23 محمية طبيعية خصص لها 10 ملايين دولار مقدمة من مرفق البيئة العالمي التابع للأمم المتحدة. وفي العام 2008 أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة «اليونسكوUNESCO» رسمياً انضمام أرخبيل سقطرى إلى قائمة التراث الإنساني العالمي(54). كونها تحتضن أكثر من 179 نوعاً من الطيور منها 25 نوعاً نادراً تعيش في 32 موقعاً على الجزيرة, وستة أنواع من الطيور المستوطنة تنفرد بها سقطرى دون غيرها من بقاع العالم. كما تنفرد بأنواع من الحشرات، منها فراشات النهار المستوطنة وعددها 15 نوعاً وفراشات الليل، وتضم 60 نوعاً إلى جانب 100 نوع آخر من الحشرات 80 منها خاصة بسقطرى(55). كما حظيت جزيرة سقطرى أيضا  باهتمام برنامج الأمم المتحدة للبيئة عند انعقاد قمة الأرض في ريو دي جانيرو البرازيلية عام 1992 حيث جاء في مقرراتها ان أرخبيل سقطرى ضمن تسع مناطق في العالم لا تزال بكرا ولم يصبها أي تشويه أو استخدام جائر ومفرط. و يعتبر علماء الطبيعة والأحياء أن سقطرى أرض بكر تحتضن أكبر تجمع  نباتي  للنباتات المستوطنة و النادرة التي لا تنمو في أي مكان في الأرض وتوصف أيضا باعتبارها إحدى المخازن الطبيعية للأصول الوراثية لأنواع النباتات النادرة ومن بين أهم مناطق العالم للإرث الطبيعي للإنسانية ومتحف طبيعي للكائنات، و تزخر سقطرى الى جانب النباتات النادرة بأنواع فريدة و متميزة من أنواع الأحياءالبرية و المائية والبحرية(56). كماسُجل في الجزيرة حوالي (850) نوعاً من النباتات منها حوالي (270 ) نوعاً مستوطنة في الجزيرة ولا توجد  في أي مكان آخر من العالم. من أهمها شجرة دم الأخوين  المعروفة محلياً عند سكان الجزيرة باسم (العندم والعرجيب) وتسمى أيضاً بشجر دم الأخوين أو دم العنقاء.. Dragon trees of genus Dracaena.

ولكن ؟؟.. رغم كل هذا الاهتمام والعناية الدولية والعربية ، وما ترصده المنظمات الدولية والجامعات  ومراكز الأبحاث العلمية من معونات إنسانية وأنشطة متعددة لخدمة الجزيرة وتحسين ظروف الحياة المعيشية لسكانها البالغ عددها حسب التقديرات الحالية 2012م بنحو 120.000 نسمة، إلا أنّ كل ذلك يستحوذ عليه في وكر عصابات النهب اليمني (صنعاء) حيث تنتشر فيها مكاتب المقاولات والوكالات السياحية ويتم هناك تقاسم ومصادرة المعونات الإنسانية، وباسم جزيرة سقطرى وعلى حساب أبنائها تبعث الوفود وتخصص المقاعد الدراسية في الجامعات العالمية لأبناء اللصوص والفاسدين والمقاولين، بينما الجزيرة منسية على حالها وأبنائها لا يعلمون بما يحدث في عاصمة النهب والفساد، ومن مظاهر العيوب الأخلاقية مثلاً أن تقدم أحدى المنظمات الإنسانية الهولندية كميات كبيرة من الألبان المنتجة من أجود مزارع ومصانع هولندا لأطفال سقطرى المصابين بسوء التغذية فتستبدل في صنعاء بالبان من مصانع هائل سعيد المعروفة بردائه جودتها مقارنة بالبان المزارع الهولندية.. وهناك حالات كثيرة لا يتسع المجال لذكرها ولكن من اغرب ما يحدث لأبناء سقطرى أيضا حسب معلوماتنا المستمدة من الواقع بان القائمين على شئون التموين للجزيرة بالغذاء والوقود هم من كبار الفاسدين بالجمهورية العربية اليمنية، ومن ما يحدث أن الخبرة ؟؟ يستأثرون بمعونات القمح الكندي المقدم لأبناء الجزيرة في موسم هبوب الرياح الجافة في مثل هذه الأيام والتي بفعلها تكون الجزيرة محاصرة براً وبحراً، فيستبدلوا القمح الكندي بقمح ذماري ورز مجهول موطن زراعته وإنتاجه.. وفي مستشفى خليفة بحديبو العاصمة يموت الأطفال لانعدام العلاج والاسعافات الأولية لأنهم يستولون عليها في وكر مافيا الفساد والنهب اليمني ؟!!!.

في الحلقة القادمة (العيسي والارياني والشراعبة) يحتكرون مصادر الحياة في جزيرة سقطرى الجنوبية..   

( الهوامش)

(49) د. سعيد عبد الله باعنقود، تسمية جزيرة سقطرى في المراجع العربية والأجنبية، الندوة الدولية العلمية الأولى حول جزيرة سقطرى الحاضر والمستقبل عدن 24-28 مارس 1996م، الجزء الأول، دار جامعة عدن 1999م، ص11.

(*) بيضون Z.R.Beydoun، عالم جيولوجي كان تقريبا أول من أكد على انفصال جزيرة سقطرى عن الساحل الجنوبي لجنوب الجزيرة العربية، فمساحة الجزيرة تكاد تكون مساوية للمساحة التي يشغلها حاليا غبة أو خليج القمر، وقد ذكر ذلك في كتابه Southern Arabia and northern Somalia comparative geology in Phil.

(50) د. قادري عبد الباقي، الخصائص الطبيعية لجزيرة سقطرى دراسة في الجغرافيا الطبيعية، الندوة الدولية العلمية الأولى حول جزيرة سقطرى الحاضر والمستقبل عدن 24-28 مارس 1996م، الجزء الأول، دار جامعة عدن 1999م، ص232.

(51) د. صباح محمود محمد، الأهمية الجيوبوليتيكية لجزيرة سقطرى، الندوة الدولية العلمية الأولى حول جزيرة سقطرى الحاضر والمستقبل عدن 24-28 مارس 1996م، الجزء الأول، دار جامعة عدن 1999م، ص63.

(52) د. سعيد باعنقود، سبق ذكره، ص11.

(53) د. علي صالح الخلاقي، سقطرى في صفحات التاريخ. الندوة الدولية العلمية الأولى …. سبق ذمره، ص186.

(54) سقطرى.. محمية دولية، http://ibb7.com/page97.html

(55) منظمة المجتمع العلمي العربي ملتقى العلماء والأطباء والمهندسين العرب، Arab Scientific Communtiy organization، التنوع الحيوي والمحميات الطبيعية في العالم، انظر الرابط: http://www.arsco.org/Home/Details?entityID=9bf2ecd5-9585-4540-942d-6ad623370

(56) المرجع السابق.