fbpx
همسة في آذان الجنوبيين بقلم … فواز الحنشي
شارك الخبر
فواز الحنشي

يا أبناء الجنوب في البدء أقف إجلالاً وإكباراً وأحني هامتي ، تقديرا لما قمتم وتقومون به في ظل هذه الثورة التحررية ، وقد قدمتم تضحيات جسيمة وملاحم بطولية ، وقد قدمتم دماءكم رخيصة من اجل هذه التربة الغالية على قلوبنا ، إضافة الى المهرجانات المليونية التي تقيمونها الواحدة تلو الأخرى والتي تعبر عن رفضكم القاطع لما يسمى بالوحدة اليمنية ، فان دل ذلك على شيء إنما يدل على أنكم أصحاب حق وأصحاب قضية عادلة ، وموعودون بالنصر بإذن الله.
لقد زحفتم إلى العاصمة عدن رجالاً وركباناً لإحياء المناسبات الوطنية ، إضافة إلى احتشادكم في إحياء الذكريات المشئومة التي مرت على شعبنا في الماضي، فحولتم الأفراح إلى أحزان ، وها أنتم تعيدون الكرة من جديد وترسمون اللوحة الجميلة بتلاحمكم في نفس الساحة ، فقد عزمتم على الزحف ، وشمرتم ألسواعد وتحملتم عناء ألسفر وقطعتم مئات الكيلومترات، ووصلتم إلى غايتكم الصغرى المتمثلة بإحياء الفعاليات المليونية التي ترسلون من خلالها الرسائل إلى كل الأحرار في العالم .
وقد توحدت صفوفكم وقطعتم الطريق أمام كل من يريد تمزقكم، ورفعتم راياتكم عاليان وصدحت حناجركم بأعلى أصواتها تطالب بالحرية والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة على ترابها الوطني، وسمع العالم نداءكم ، وبدأ بإجراء سلسلة من اللقاءات لأجل مساعدتكم على تحقيق مطالبكم التي تنشدونها، ولكنَ تلك اللقاءات لم تأتي أُكلها بعد، لأسباب جمة منها السبب الرئيسي وكما جاء على لسان المبعوث الأممي إلى اليمن السيد جمال بن عمر، مخاطبا الجنوبيين الذين التقى بهم أكثر من مرة: أن عدم توحد قياداتكم تحت هدف واحد سيزيد من عمر الثورة.
وذلك حسب نظرتهم يُعد عائق أمام أي حل سياسي قد يقدمون على طرحه، وقد يقول البعض أنني ألتمس لهم العذر، ولكن ما أريد قوله هو عكس ذلك تماماً، فإذا ما افترضنا أن ذلك القول يأتي كمبرر لصمتهم المزري تجاه ما يتعرض له هذا الشعب من انتهاكات على مرأى ومسمع منهم، أو قد يكون خوفاً من تعطل مصالحهم في المنطقة.
حتى وأن لم نقـتـنع بذلك القول، إلّا أننا لانعفي من نحسبهم قياداتنا وخصوصاً الذين يعيشون في الملاجئ السياسية في الخارج، لا نعفيهم على تخاذلهم وعدم جلوسهم على طاولة واحدة والعمل بخيار الشعب الذي يُعذب كل يوم.
وأنا أطلب من شعب الجنوب إعفاء تلك القيادات من أي منصب يشغلونه حالياً، وإحالتهم إلى التقاعد لبلوغهم الأجلين، وإن كنا بحاجة إلى شجاعة وخبرات بعضهم فلنأتي بهم عن طريق التعاقد ولفترة محدودة والشعب هو الذي سيحدد تلك الفترة حسب الحاجة، ولكن يجب على من يطلبه الشعب للتعاقد معه أن يخلص نيته ويعمل بكل طاقاته ويسخر كل إمكانياته في سبيل مصلحة الشعب وأن يطرق كل الأبواب المغلقة ليوصل ما يجب إيصاله إلى كل الشعوب التي تنشد الحرية، وأحذّر أن لايتم ذلك لتحقيق مآرب خاصة. وكما يجب عليه أيضاً التواطؤ مع جميع أفراد هذا الشعب ومعاملتهم على حد سواء وتلبية مطالبهم إن كانت داخله ضمن مهامه الملقاة على عاتقه.
وكما أطلب أيضاً من القيادات في الداخل التلاحم ورص الصفوف ونبذ الفرقة فيما بينهم وتجسيد مبدأ التصالح والتسامح على أرض الواقع قولاً وفعلاً، كوننا نعيش المأساة معاً ونشرب من نفس الكأس، ونتقاسم العذاب، فلماذا كل هذا العناد ومحاولة تقسيم الشارع وتجزئته إلى مكونات هزيلة، وفصائل متعددة، ما دام الهدف الذي نسعى لتحقيقه هدف واحد وواضح لدى الجميع.
فإن كنتم مناضلين كما تدّعون وكما عرفكم الشعب سابقاً فيجب عليكم الوقوف بجدية أمام كل ما هو حاصل وعدم التفكير بتحقيق المصالح ألشخصية التي لن تفيدكم بتاتاً، لأنكم عاهدتم الشهداء بأنكم ستسيرون على دربهم وستواصلون المشوار من بعدهم ، وتذكروا أيضاً أن دماء الشهداء ستظل لعنة تطاردكم أن لم توفوا بما وعدتوا.
فالمراقب اليوم والمتابع لما يحدث بينكم من خلافات تكاد تعصف بنا جميعاً على أمور بسيطة لا تساوي شيء مقابل الدماء التي تسيل كل يوم ويضع على حضراتكم العديد من التساؤلات التي لن تستطيعوا الإجابة عنها وإن أجبتم ستكون الإجابة غير مقنعة للشعب، لأننا نعيش في بوتقة واحدة ونعيش الأحداث عن قرب ونعلم خفايا الأمور جيداً

أخبار ذات صله