fbpx
شيخ الأزهر: تقدّم المجتمع الإسلامي مرهون بنهضة المرأة
شارك الخبر
شيخ الأزهر: تقدّم المجتمع الإسلامي مرهون بنهضة المرأة

القاهرة – إيهاب علي
أكّد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أن التقدير والاحترام لمؤسسة الأزهر ينبع من كونه ملك للأمة كلها ويقف على مسافة واحدة من الجميع ولا ينطوي تحت أي تيار أو فكر معين، وكونه مصدرا للفكر الإسلامي الذي يعتمد على القرآن والسنة وما اتفق عليه علماء الأمة, وهو المعبر الأمين عن المذاهب الفكرية والفقهية في المدرسة الإسلامية.
وأشار الطيب، خلال استقباله د.نوال الفاعوري رئيس لجنة الشئون الاجتماعية الثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي والوفد المرافق لها، اليوم الخميس، إلى أن بعض المجتمعات جردت المرأة من كثير من حقوقها تحت مسمى العادات والتقاليد والفقه المغلوط أو الفكر التغريبي المتسيب، موضحاً أن الأزهر خطا خطوات كبيرة نحو إطلاق وثيقة حقوق المرأة في ضوء منطق الفقه الإسلامي، ولكن الوثيقة تأخرت لانشغالنا بأمور كثيرة تقتضيها المرحلة ولا عبرة بمن يقول إننا أخرنا إصدار الوثيقة بفعل ضغوط من هذا الطرف أو ذاك, فالأزهر بحمد الله مستقل ويعمل بما يمليه عليه الشرع الحنيف, ويحقق المصلحة المعتبرة.
وأضاف: الوثيقة ستكون، بإذن الله، نبراسًا يهتدي به، وسيتمّ إعلانها في وقت قريب، مشيرًا إلى أن نهضة المجتمع العربي والإسلامي مرهونة بنهضة المرأة، والأزهر مستعد للتعاون مع البرلمان العربي والتواصل معه واتخاذ كل الخطوات الممكنة واللازمة للنهوض بمجتمعاتنا العربية والإسلامية.
ومن جانبها أكّدت د. فاطمة الفاعوري أن خطاب الأزهر أثلج صدورنا جميعًا في البرلمان العربي، وأصبح لدينا ورقة ضمان لمرجعيتنا الإسلامية في ظل المرجعيات المتعددة تحت فكر العولمة، مشيرة إلى أنها تتابع كلّ ما يصدر عن الأزهر من فكر ووثائق تعبر عن وسطية واعتدال منهجه التي هي روح الإسلام.
وقالت: إنني على ثقة كاملة من أن وثيقة الأزهر لحقوق المرأة ستخرج وفق خطاب إسلامي معاصر، يعلي من قيمة المرأة المسلمة ومكانتها.

المصدر: بوابة الشرق
أخبار ذات صله